تهنئة ألمانية بعيد ميلاد السيسي.. والرئيس يرد: “غير كافية”

تهنئة ألمانية بعيد ميلاد السيسي والرئيس يرد: ترجموها لتخفيض التعاقدات
رئيس شركة "هيرنكنشت" الألمانية، حرص على تقديم التهنئة بعيد ميلاد السيسي- أرشيف

حرص مارتن هيركنشت، رئيس شركة “هيرنكنشت” الألمانية، المتخصصة فى صناعة ماكينات حفر الأنفاق، على تقديم التهنئة بعيد ميلاد السيسي خلال اجتماعات قمة دول العشرين وإفريقيا ببرلين، الأمر الذي علق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي مازحا: “إن التهنئة الشفهية لا تكفي”.

وقال السيسي: “أنت هنأتني بعيد ميلادي شفهيا وهذا غير كافٍ، أريد أن تترجم التهنئة إلى تخفيض جديد في قيمة التعاقد”.

عيد ميلاد السيسي

وكان مارتن هيرنكنشت، قد استهل كلمته خلال قمة مجموعة العشرين وإفريقيا بتوجيه التهنئة بمناسبة عيد ميلاد السيسي، موضحا أن الجانب المصري كان حريصا خلال المفاوضات مع شركته على التوصل إلى سعر يرضي مصر، قائلا: “وعندما تحدثنا عن موعد الانتهاء من المرحلة الأولى خلال عام ونصف فوجئت بتشديد الرئيس السيسي على ضرورة الانتهاء خلال تسعة أشهر فقط”.

وفي السياق، حرصت المتحدثة الرئيسية في أعمال الجلسة غير الرسمية للاستثمار في إفريقيا، ضمن الفعاليات المنعقدة في العاصمة الألمانية برلين، على تقديم التهنئة بعيد ميلاد السيسي.

وقالت المتحدثة الرئيسية للجلسة، اليوم الثلاثاء: ” كل سنة وأنت طيب سيادة الرئيس بمناسبة عيد ميلادك الذي يحل اليوم”.

أنفاق قناة السويس

وبخلاف التهنئة بعيد ميلاد السيسي، أبدى هيرنكنشت إعجابه بتمكن الشركات المصرية من إنجاز العديد من الأعمال، كاشفا عن تدريب 160 من الكوادر المصرية حاليا لتنفيذ مشروعات الأنفاق.

وفي السياق ذاته، شهدت الجلسة الافتتاحية لاجتماعات قمة مجموعة العشرين وإفريقيا، عرض فيلم تسجيلي عن مشروع أنفاق قناة السويس باعتباره نموذجا ناجحا للتعاون بين ألمانيا وإفريقيا.

وعقب الرئيس السيسي، بعد انتهاء الفيلم، وعرض رئيس شركة “هيرنكنشت” الألمانية للتفاصيل، قائلا: مشروع الأنفاق الذي عرض في الفيلم التسجيلي، استخدمنا فيه أسلوبا جديدا، لأننا قبل ذلك كنا نستعين بشركات عالمية لتنفيذ عمليات الحفر لكن بدعم من شركة “هيرنكنشت” بتوفير المعدات وتدريب المهندسين المصريين، وتواجدها الدائم معنا أثناء العمل على الأربعة أنفاق وبدأنا في النفق الخامس الذي سيعبر قناة السويس، وأصبح لدينا خبرة بعد تنفيذ حوالى 35 كيلو مترا بشركات مصرية ودعم الشركة الألمانية.

 قمة مجموعة العشرين وإفريقيا

وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، كلمة على هامش اجتماعات مبادرة قمة العشرين وإفريقيا في برلين بألمانيا، وصف فيها الاجتماع بأنه “يُعزز التعاون بين ألمانيا والقارة الإفريقية على نحو غير مسبوق”.

وطالب السيسي خلال كلمته، المجتمع الدولي بمساعدة القارة الإفريقية في محاربة الفقر، مشيرا إلى أن القارة أصبحت واحدة من أسرع المناطق نموا، وأكثرها جذبا للاستثمار الأجنبي.

وتطرّق السيسي إلى أهمية الربط الإقليمي، متابعا: “نسعى للتعاون من خلال تحقيق المنفعة المتبادلة، خاصة في ظل تزايد خطر الحمائية”، وتابع: “مشروعات الربط الإقليمي في القارة ستساعد في زيادة النمو العالمي”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *