السيسي في قمة العشرين: إفريقيا فقيرة وتحتاج لمساعدة

السيسي في قمة العشرين
الرئيس السيسي يلقي كلمة في قمة العشرين بألمانيا - أرشيف

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، كلمة على هامش اجتماعات مبادرة قمة العشرين وإفريقيا في برلين بألمانيا، وصف فيها الاجتماع بأنه “يُعزز التعاون بين ألمانيا والقارة الإفريقية على نحو غير مسبوق”.

وطالب السيسي خلال كلمته، في قمة العشرين، المجتمع الدولي لمساعدة القارة الإفريقية في محاربة الفقر، مشيرا إلى أن القارة أصبحت واحدة من أسرع المناطق نموا، وأكثرها جذبا للاستثمار الأجنبي”.

وتطرّق السيسي إلى أهمية الربط الإقليمي، متابعا: “نسعى للتعاون من خلال تحقيق المنفعة المتبادلة، خاصة في ظل تزايد خطر الحمائية”، وتابع: “مشروعات الربط الإقليمي في القارة ستساعد في زيادة النمو العالمي”.

وأشار إلى ما وصفه بالتجارب الناجحة التي تحققت في إفريقيا، خلال السنوات الماضية، التي يمكن الاسترشاد بها، لتشجيع الشركات المختلفة على توجيه استثماراتها للدول الإفريقية.

مجموعة قمة العشرين

وأوضح أن إفريقيا تمتلك الموارد والمواقع المتميزة، بجانب الإرادة السياسية، مضيفا: “أن كل هذه المميزات تشكّل عوامل جذب جيدة للاستثمارات”.

ومن جهتها، رحّبت المستشارة الألمانية، إنجيلا ميركل، خلال كلمتها بافتتاح اجتماعات مبادرة قمة العشرين وإفريقيا في برلين، بالرئيس السيسي، كرئيس للاتحاد الإفريقي، وقادة الدول المشاركة في قمة العشرين، والشراكة مع إفريقيا.

وأكدت ميركل، ضرورة دعم التعاون الاقتصادي بين إفريقيا ودول مجموعة العشرين، من خلال مشروعات مشتركة، تسهم في الإسراع بوتيرة النمو في القارة السمراء، بهدف دعم التنمية في البلدان الإفريقية، وجذب الاستثمارات إليها.

وقالت المستشارة الألمانية: “إنها تفاجأت من تحفّز الشباب الإفريقي”، داعية إلى عمل ما يمكن للتعاون مع القارة السمراء، مشيرة إلى أن إفريقيا قارة لديها فرص أكثر من المخاطر، لكن ما زال هناك كثير يجب فعله.

وانطلقت، اليوم الثلاثاء، قمة العشرين وإفريقيا بجلسة غير الرسمية للاستثمار في إفريقيا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمستشارة الألمانية، إنجيلا ميركل.

هدف القمة

وتهدف مبادرة قمة العشرين وإفريقيا إلى دعم التعاون الاقتصادي بين إفريقيا ودول مجموعة العشرين، من خلال مشروعات مشتركة، تساهم في الإسراع بوتيرة النمو في القارة السمراء، وهي المبادرة التي أطلقتها ألمانيا الاتحادية عام 2017، خلال رئاستها لمجموعة العشرين، بهدف دعم التنمية في البلدان الإفريقية، وجذب الاستثمارات إليها.

ووصل الرئيس السيسي، مساء أمس الاثنين، إلى مقر الرئاسة الألمانية، وعقد جلسة مباحثات مع نظيره الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، حول تطوير وتعزيز أُطر التعاون بين البلدين.

وشارك السيسي في لقاء يجمع شتاينماير برؤساء دول وحكومات البلدان المشاركة في قمة مجموعة العشرين وإفريقيا، ومن ثَمّ في عشاء عمل.

ومن المقرر أن يُجري السيسي مباحثات مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، غدا الأربعاء، في ختام زيارته الحالية لألمانيا

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *