مصر تعلق على موقف أمريكا الجديد من المستوطنات الإسرائيلية

مصر تعلق على موقف أمريكا من المستوطنات الإسرائيلية
مصر تعلق على موقف أمريكا من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية - أرشيف

اعتبرت وزارة الخارجية المصرية المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية، وتتنافى مع القانون الدولي.

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية: “إن الموقف المصري ثابت بشأن الالتزام بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، فيما يتعلق بوضعية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، باعتبارها غير قانونية، وتتنافى مع القانون الدولي”.

جاء ذلك ردا على استفسارات من جانب عدد من المراسلين الصحفيين.

المستوطنات الإسرائيلية

وقررت الولايات المتحدة أن تبدل موقفها من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، إذ لم تعد ترى وجودها مخالفا للقانون الدولي.

وقال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي: “إن إنشاء المستوطنات في الضفة الغربية لا يعارض القانون الدولي”، مضيفا: “بعد دراسة واعية لجميع الجوانب، الرئيس ترامب يقول: إن بناء المستوطنات في الضفة الغربية لا يعد مخالفا للجوانب المختلفة، ولا يعد مخالفا للقانون الدولي”، حسب قوله.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن وضع الضفة المحتلة أمر يتفاوض عليه الإسرائيليون والفلسطينيون.

ورحبت إسرائيل بالتحرك الأمريكي، الذي جاء على النقيض من موقف الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، من المستوطنات الإسرائيلية.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هذا التحول في السياسة الأمريكية بأنه “يصحّح خطأ تاريخيا”، مطالبا دولا أخرى بأن تحذو حذو الولايات المتحدة.

رفض عالمي

ورفض الاتحاد الأوروبي الموقف الأمريكي الجديد من المستوطنات الإسرائيلية، وأصرّ على اعتبار الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مخالفا للقانون الدولي.

وقالت فيدريكا موغيريني، مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد، في بيان رسمي: “إن الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لإنهاء كل النشاط الاستيطاني، في ضوء التزاماتها كقوة محتلة”.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات: “إن القرار الأمريكي يشكّل خطرا على الأمن والاستقرار والسلام العالمي”، محذرا من أن هذا التحرك يُهدد “باستبدال قانون الغاب بالقانون الدولي”.

وفي الولايات المتحدة، قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، وأحد المرشحين البارزين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بيرني ساندرز: “إن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة غير قانونية”.

وقال ساندرز، في تغريدة: “إن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة غير قانونية، وهذا واضح من القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المتعددة”.

وأضاف: “مرة أخرى، يعزل السيد ترامب الولايات المتحدة، ويقوّض الدبلوماسية من خلال إرضاء قاعدته المتطرفة”

والمستوطنات الإسرائيلية هي تجمعات سكنية، أقامتها تل أبيب على الأراضي الفلسطينية، التي احتلتها أثناء حرب 1967، ويقيم حوالي 600 ألف مستوطن يهودي في 140 مستوطنة بُنيت منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية والقدس الشرقية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *