مصر تدين استهداف حقل الشيبة البترولي بالسعودية: خلف أضرارا

حقل الشيبة في السعودية
مصر تدين استهداف حقل الشيبة في السعودية من قِبَل جماعة الحوثي - أرشيف

أدانت مصر بأشد العبارات، هجوم ميليشيا الحوثي في اليمن على حقل الشيبة البترولي جنوب شرق المملكة العربية السعودية، بواسطة طائرات مُسيرة أمس السبت.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، تضامُن مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة، ودعم جميع الإجراءات اللازمة، للحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد محاولات النيل منها.

وحذر البيان من استهداف المنشآت الحيوية في السعودية، بما في ذلك المساس بسلامة البنية التحتية للطاقة.

استهداف حقل الشيبة

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية، أمس السبت، أن إحدى وحدات معمل الغاز الطبيعي في حقل الشيبة البترولي جنوب شرق السعودية تعرضت لهجوم إرهابي.

وأوضحت الوزارة أن الهجوم جرى عن طريق طائرات مسيرة دون طيار، ونجم عن ذلك حريق جرت السيطرة عليه، بعد أن خلَّف أضرارا محدودة، ودون أي إصابات بشرية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس بحسابها الرسمي على تويتر.

وأكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد الفالح، أن الاعتداء على حقل الشيبة البترولي خلف أضرارا محدودة، مشيرا إلى أن إنتاج المملكة وصادراتها من البترول لم تتأثر من العمل الإرهابي.

وشدد الفالح على أن هذا العمل الإرهابي والتخريبي، ما هو إلا امتداد لتلك الأعمال التي استهدفت مؤخرا سلاسل إمداد البترول العالمية، بما في ذلك أنابيب النفط في المملكة، وناقلات النفط في الخليج العربي وغيرها.

وقال: “إن هذا الاستهداف لمنشآت حيوية لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما يستهدف أمن إمدادات الطاقة للعالم، وبالتالي يمثل تهديدا للاقتصاد العالمي”.

وتابع وزير الطاقة السعودي: “يبرز هذا الهجوم الجبان مرة أخرى أهمية تصدي المجتمع الدولي لكافة الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية بما في ذلك ميليشيات الحوثي في اليمن المدعومة من إيران”.

الحوثي يتبني الهجوم

من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أمس، أنها هاجمت حقل الشيبة في السعودية بعشر طائرات مسيرة.

وعلّق عبد الملك الحوثي، زعيم جماعة (الحوثيين) في اليمن، بأن استهداف حقل الشيبة النفطي جنوب شرق السعودية أكبر عملية من نوعها.

وفي مايو الماضي، أعلن الحوثيون شن هجوم مماثل بطائرات مسيرة، قالت: “إنه استهدف أرامكو، ومحطتي ضخ لخط أنابيب ينقل النفط من حقول المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *