مصر تدين الهجوم على شركة أرامكو: حرائق و10 طائرات مسيرة

استهداف شركة أرامكو
مصر تدين استهداف شركة أرامكو في السعودية - أرشيف

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس، استهداف مَعملين تابعين لـ”شركة أرامكو” في محافظة بقيق، وهجرة خريص بالمملكة العربية السعودية، بواسطة عدد من الطائرات المُسيرة، مما أدى إلى اندلاع حريقين جرت السيطرة عليهما والحد من انتشارهما.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق، وهجرة خريص شرقي البلاد بطائرات مسيرة، في حين كشف الحوثيون، في بيان لهم، عن مسئوليتهم، عما وصفوه بـ”أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير”.

وتبنَّى الحوثيون على لسان المتحدث العسكري باسمهم، العميد يحيى سريع، الهجوم الذي وقع في وقت مبكر من فجر السبت، على منشأتي أرامكو.

هجوم على شركة أرامكو

وقال: “إن الهجوم نُفِّذ بواسطة عشر طائرات مسيرة، وأن الاستهداف كان مباشرا ودقيقا، وجاء بعد عملية استخباراتية دقيقة، ورصد مسبق، وتعاون ممن وصفهم بالشرفاء”.

وأوضحت الداخلية السعودية، في بيان أوردته قناة الإخبارية السعودية، أن فِرَق الأمن الصناعي في أرامكو تمكّنت من السيطرة على حريقيْن اندلعا بالمعملين التابعين للشركة، إثر استهدافهما بطائرات دون طيار، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في الاستهداف.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن مسئولين في الخليج قولهم “أن الخبراء يدرسون احتمال استخدام المهاجمين على منشآت النفط السعودية صواريخ كروز أُطلقت من العراق أو إيران، من دون استبعاد فرضية الطائرات المسيرة”.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السعودية: “إن ترامب أشار في الاتصال الهاتفي إلى التأثير السلبي للهجمات على الاقتصاد الأمريكي والعالمي، في حين أكّد ولي العهد السعودي قدرة المملكة على مواجهة ما وصفه بالعدوان الإرهابي”.

وقالت مصادر: “إن السعودية أوقفت نحو نصف إنتاجها من النفط بعد الهجمات”، وأضافت وكالة بلومبرج: “أن شركة أرامكو تتوقع استئناف معظم إنتاج النفط خلال أيام”.

وبحسب وكالة رويترز، فإن إنتاج النفط السعودي وصادرات المملكة منه تعطّلت بعد الهجمات على منشأتيْن لشركة أرامكو، إحداهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

وذكر أحد المصادر أن الهجمات ستؤثر على إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يوميا، أي: قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة.

ويوجد في محافظة بقيق -الواقعة على بعد 150 كيلو مترا شرق العاصمة الرياض- أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، ويوجد في منطقة خريص -على بعد 190 كيلو مترا إلى الجنوب الغربي من الظهران- ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

كانت مصر قد أدانت استهداف ميليشيات الحوثي مطاري أبها وجازان جنوب المملكة العربية السعودية بطائرات مسيرة “دون طيار”، في يونيو الماضي.

وجددت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، التأكيد على دعمها الكامل لحكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة مثل تلك الاعتداءات الغاشمة، والمحاولات للنيل من أمنها واستقرارها.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *