مصري يحصد أفضل جائزة للهندسة عالميا عن القطارات (صور)

مصري يحصد جائزة للهندسة
مصري يحصد أفضل جائزة للهندسة في العالم بمجال القطارات السريعة - وكالات

حصل حسن إمام على أرفع جائزة للهندسة في العالم، التي تُمنح لمهندسين التخطيط وإدارة المشاريع سنويا، تحت عنوان Global Project Controls Professional من إنجلترا.

وشهدت المنافسة النهائية بين المهندس المصري، حسن إمام، ومنافسين، الأولى تعمل استشاريا لمجلس العموم البريطاني، والمنافس الثالث يعمل في إحدى كبرى شركات البترول بباكستان.

ويُجرى الترشيح للمسابقة من خلال إجراءات معلنة مسبقا، ويُجرى الإعلان عن طريق التقييم الذي من خلاله يُحدّد الفائز.

أفضل جائزة للهندسة

وجرى إعلان النتيجة في احتفال بإستاد الإمارات بنادي أرسنال بلندن، وجرى تتويج المهندس المصري، ومنحه أفضل جائزة للهندسة حول العالم، عن عمله في مجال القطارات السريعة.

ويعد حسن أول مصري عربي مسلم أو إفريقي يُتوّج بهذه الجائزة، وهو خريج كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 2004، شعبة مدني، ويعمل في أكبر مشروع قطارات سريعة في أوروبا، وهو زميل الجمعية الملكية البريطانية للبناء، وعضو مجلس إدارة الجمعية في منطقة الميدلاندز، في وسط إنجلترا.

جائزة للهندسة جائزة للهندسة جائزة للهندسة

القطارات السريعة

وفي سياق الحديث عن القطارات السريعة، وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بداية نوفمبر الجاري، بسرعة الانتهاء من التعاقدات مع الشركات العالمية المورِّدة للقطارات والجرارات الجديدة، بالإضافة إلى البدء في إجراءات تنفيذ خط القطار السريع، المقرر أن يربط ما بين مدينتيْ العلمين والعين السخنة.

وفي يناير 2018، أعلنت وزارة النقل أن مشروع خط السكة الحديد السريع بسرعة 250 كيلو مترا في الساعة، المتمثل في خط “العين السخنة – العلمين” سينتهي تنفيذه خلال عامين.

ويربط المشروع الذي ينقل مليون راكب بين العين السخنة والعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر والإسكندرية، وصولا إلى العلمين، بطول 482 كيلو مترا، كما يشمل إقامة ورش لصيانة قطارات هذا المشروع عقب تشغيله.

وفي يوليو الماضي، أعلنت الهيئة القومية للأنفاق، أن أصول هذا المشروع ستكون تابعة للهيئة بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان، موضحة أن خط سيره يبدأ من العين السخنة، مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة، ثم جنوب القاهرة الجديدة، ثم يتجه إلى 6 أكتوبر، ثم برج العرب بالإسكندرية، ويكمل مسيرته.

ووفقا للمعلومات المتداولة عن المشروع، سيُجرى تنفيذ مشروع القطار على ثلاث مراحل، بتكلفة تقديرية للمشروع تصل إلى 70 مليار جنيه، على 30 شهرا من تاريخ التعاقد، موضحا أن المشروع سيكون لنقل الركاب والبضائع معا.

وبالنسبة للجهات المنفذة، فهناك تسع شركات تتنافس على تنفيذ المشروع، وهي حاليا في مرحلة تجهيز العقود الخاصة بها لبدء التفاوض، وأن الهيئة القومية للأنفاق ستبدأ استقبال العروض في 18 ديسمبر المقبل، ومن ثَمّ يمكنها فيما بعد الاستقرار على الجهات المنفذة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *