دار الإفتاء عن حريق إيتاي البارود: التكبير يطفئه

دار الإفتاء عن حريق إيتاي البارود
دار الإفتاء تعلق على سقوط سبع وفيات في انفجار خط بترول بإيتاي البارود - أرشيف

علّقت دار الإفتاء على الانفجار، الذي وقع أمس، في خط بترول إيتاي البارود، من خلال منشور عبر صفحتها على “فيسبوك”، جاء فيه: “إذا رأيتم الحريق فكبروا، فإن التكبير يطفئه”، واتبعتها بدعاء: “اللهم الطف بعبادك يا لطيف”، وأرفقت المنشور بوسم إيتاي البارود.

وكان سبعة أشخاص قد لقوا مصرعهم، فيما أُصيب 16 آخرون، نتيجة انفجار وقع، مساء الأربعاء، في خط بترول بإيتاي البارود في محافظة البحيرة، التابع لشركة طنطا للبترول، وفق ما أعلنته وزارة الصحة والسكان.

إيتاي البارود

وتفاعل عدد كبير من متابعي صفحة دار الإفتاء مع المنشور، سواء بالأسئلة عن صاحب المقولة التي وردت به أو برواية تفاصيل واقعة الحريق، وما خلّفه من ضحايا.

إيتاي البارود

حريق إيتاي البارود

وأوضح خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة، أنه جرى الدفع بعشرين سيارة إسعاف لموقع حادثة حريق إيتاي البارود، وجرى نقل المصابين إلى مستشفيات كفر الدوار العام وإيتاي البارود ودمنهور التعليمي، لتلقي العلاج اللازم، مشيرا إلى أن الإصابات تتنوع بين حروق بدرجات مختلفة في أماكن متفرقة بالجسد واختناقات.

بينما قال اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي”: إن قوات الأمن ألقت القبض على أحد الأشخاص، بتهمة محاولة سرقة مواد بترولية”، مضيفا “أن قوات الحماية المدنية، تمكّنت من السيطرة على الحريق”.

ونتيجة انفجار خط بترول بإيتاي البارود، قطعت شركة الكهرباء بمحافظة البحيرة، التيار الكهربائي عن غرب المدينة، بعد اشتعال النيران في عزبة المواسير نتيجة اشتعال المواد البترولية المسربة من كسر خط أنابيب شركة طنطا للبترول، كإجراء احترازي.

وأغلقت شركة البترول بطنطا، خط الأنابيب، وجارٍ رفع آثار التسريب من ترعة قرية المواسير، بينما نقلت مواقع عن شهود عيان بقرية المواسير، قولهم: “إن الحريق الذي نشب في خط أنابيب البترول المار بالقرية، وقع بسبب أن به تسريب منذ فترة، بعد سرقة بعض اللصوص الجاز الناتج عن التسريب، ليأتي أحدهم لاحقا ويلقي عقب سيجارة، ما أدى إلى اندلاع النيران”.

وأضاف أحد الشهود: “خط غاز منفجر من العصر في إيتاي البارود، والحكومة لسه فاكرة تيجي دلوقتي”.

وقالت مديرية أمن البحيرة: “إنها دفعت بـ25 سيارة إطفاء تابعة للحماية المدنية، للسيطرة على الحريق الذي نشب إثر تسريب مواد بترولية من خط أنابيب شركة طنطا للبترول، بينما أعلنت محافظة البحيرة حالة الطوارئ في جميع مستشفيات المحافظة، استعدادا لاستقبال المصابين من عزبة المواسير”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *