وفاة طالبة بـ”الصم والبكم” تحت عجلات قطار طنطا

وفاة طالبة في مدرسة الصم والبكم بطنطا
وفاة طالبة في مدرسة الصم والبكم بطنطا تحت عجلات القطار - أرشيف

شهدت مدينة طنطا وفاة طالبة في مدرسة الصم والبكم، مساء أمس الثلاثاء، بعد سقوطها من القطار، أثناء عودتها إلى محل إقامتها في كفر الزيات، ما تسبب في إصابتها بجروح، وكسر في قاع الجمجمة.

وحدثت واقعة وفاة طالبة، نتيجة اختلال توازنها وسقوطها تحت عجلات القطار عند قرية الدلجمون، التابعة لمركز كفر الزيات في محافظة الغربية، ولفظت أنفاسها داخل المستشفى الجامعي، بعد نحو سبع ساعات من نقلها، وأُخطرت النيابة للتحقيق.

وفاة طالبة

وتلقى ناصر موسي، مأمور شرطة السكة الحديد بطنطا، إخطارا بواقعة وفاة طالبة في مدرسة الصم والبكم، تدعى “ياسمين – خ”، 18 سنة، أثر سقوطها من القطار في محطة طنطا وهي عائدة من مدرستها إلى محل إقامتها بمركز كفر الزيات.

وبخلاف واقعة وفاة طالبة أمس، تزايدت أعداد ضحايا حوادث القطارات، وصرحت نيابة ثاني طنطا بدفن جثة الشاب أحمد مبروك، ضحية القطار، الذي قفز من قطار طنطا كفر الزيات، بعد رفضه دفع غرامة تدخين للكمساري، وذلك بعد الانتهاء من تشريح الجثة، وتسليم جثمانه إلى ذويه.

وتلقى ناصر موسى، مأمور شرطة السكة الحديد بطنطا، إخطارا من رئيس مباحث السكة الحديد بطنطا بالواقعة، وتوصلت التحريات إلى أن المتوفى قفز من القطار عقب ضبط الكمساري له خلال وقوفه على باب القطار، وقيامه بالتدخين، وعند مطالبته بسداد غرامة، رفض ذلك، ما دفعه إلى القفز من القطار هربا من سدادها.

وكشف مدير مستشفي المنشاوي العام بطنطا، عن أن حالة الشاب كانت “خطيرة”، وتُوفِّي بعد ساعات من وصوله، مشيرا إلى أن الحالة حضرت إلى المستشفى بها “تهتك في فروة الرأس، وكدمات أدت إلى نزيف”.

وذكر تقرير الطب الشرعي أن المتوفى “لفظ أنفاسه، جراء تعرضه للكسور في الجمجمة، ونزيف داخلي بالمخ، وكسور بالضلوع، نتيجة سقوطه أسفل عجلات القطار على رأسه”.

حوادث القطارات

كانت النشرة السنوية لحوادث القطارات والسيارات، التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في أبريل الماضي قد كشفت عن ارتفاع عدد حوادث القطارات إلى 2044 حادثة خلال عام 2018، مقابل 1793 حادثة خلال 2017 بارتفاع بلغت نسبته 14%.

وذكرت النشرة أرقاما محددة عن عدد حوادث القطارات والوفيات، أهمها:

  • عدد الحوادث خلال 2018 بلغ 1364 حادثة في الوجه البحري (الدلتا) بنسبة زيادة 7%.
  • 222 حادثة في المنطقة المركزية، بنسبة 10.9% من إجمالي الحوادث على مستوى المناطق عام 2018.
  • ارتفع عدد الوفيات إلى 48 متوفى عام 2018 مقابل 29 متوفى عام 2017 بنسبة ارتفاع 5%.
  • ارتفع عدد المصابين إلى 140 مصابا عام 2018 مقابل 61 مصابا عام 2017، بنسبة ارتفاع قدرها 129.5%.
  • 1696 حادثة اصطدام مركبات ببوابة المنافذ (المزلقانات) بنسبة 83.0% من إجمالي حوادث القطارات
  • 2018 (أكبر حالات حوادث القطارات).
  • معدل حوادث القطارات بالنسبة للسكان 0.2 حادثة/10000 نسمة.
  • معدل حوادث القطارات بالنسبة لعدد الركاب 7.9 حوادث/مليون راكب عام 2018.
  • معدل قسوة حوادث القطارات (متوفى/ 100 مصاب) 34.3 متوفى عام 2018 بينما كان 47.5 متوفى عام 2017.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *