السعودية تلغي مهنة عامل للمصريين و6 جنسيات أخرى.. تفاصيل

إلغاء مهنة عامل في السعودية
السعودية تقرر إلغاء مهنة عامل للمصريين وست جنسيات أخرى بدءا من ديسمبر المقبل - أرشيف
بدأت المملكة العربية السعودية الاستعداد لإلغاء مهنة عامل للمصريين، وست جنسيات أخرى بشكل نهائي.

وقال نايف العمير، مدير برنامج الفحص المهني بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية: “إن الوزارة ستلغي في المستقبل تأشيرة أو مهنة عامل وعاملة نهائيا، ما يتطلب من الشركات تعديل مهن منسوبيها”.

وأضاف العمير، في تصريحات لصحيفة “الاقتصادية” السعودية: “أن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيف المهن، وهيكلة بعض المهن ومسمياتها في الإقامة والتأشيرات”، موضحا أن برنامج الفحص المهني الذي سيطبّق على العمالة الأجنبية سيكون اختياريا لمدة عام، بداية من ديسمبر المقبل.

مهنة عامل

وفي تصريحاته عن إلغاء مهنة عامل، أضاف العمير: “أن برنامج الفحص يهدف للتحقق من امتلاك العامل المهني المهارات اللازمة لتأدية المهنة، عبر إخضاعه لاختبار عملي ونظري في مجال تخصصه، وذلك بهدف رفع مستوى جودة الخدمات، وضمان عدم تدفق عمالة غير ماهرة لسوق العمل”.

وبيّن أن البرنامج يستهدف سبع دول، هي: الهند، والفلبين، وسريلانكا، وإندونيسيا، ومصر، وبنجلاديش، وباكستان، وذلك بحكم أنها تمثل نسبة 95% من العمالة بالمملكة، لافتا إلى أن رسوم الفحص المهني ستتراوح ما بين 450 و600 ريال في المملكة وبين 100 و150 ريالا في الخارج.

وأشار إلى أن بداية البرنامج ستكون بمهنتيْ السباكة والكهرباء، تليها المهن التالية:

  • التبريد والتكييف وكهرباء السيارات والميكانيكا في أبريل 2020.
  • النجارة والحدادة واللحام في يوليو 2020.
  • التلييس والدهان والتبليط أكتوبر 2020.
  • البناء والسمكرة والفنيين في يناير 2021.

المصريون في السعودية

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن عدد المصريين المغتربين بالدول العربية بلغ، 6.2 ملايين شخض، بنسبة 65.8%، من إجمالي المصريين بالخارج في نهاية 2016، والبالغ عددهم نحو 9.5 ملايين شخص.

واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولي من حيث عدد المصريين العاملين بها بنحو 2.9 مليون شخص، بنسبة 46.9% من المصريين المقيمين في الدول العربية، الغالبية العظمى منهم تعمل في مهنة عامل.

وكانت وزارة العمل السعودية قد قررت التسريع في عمليات السعودية، أي: إحلال العمالة السعودية بدلا من الأجنبية في خمسة أنشطة جديدة، في محاولة لخفض نسبة البطالة بالمملكة التي فاقت 12%.

وشملت السعودة: محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات.

وبحسب الوزارة، تأتي عملية السعودية في محاولة لخفض معدلات البطالة، وإصلاح سوق العمل.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *