النمل الأبيض يهاجم منازل الإسكندرية: 367 بلاغا

النمل الأبيض يهاجم منازل الإسكندرية
وزارة الزراعة تكافح أسراب النمل الأبيض في الإسكندرية - أرشيف

قالت تريزا سعد، مدير إدارة المكافحة في مديرية الزراعة في الإسكندرية: “إن الإدارة تلقّت 367 بلاغا بالاشتباه في ظهور أسراب النمل الأبيض (فوق أرضي) داخل منازل الإسكندرية”، مشيرة إلى أنه تبين من المعاينة إصابة 332 منزلا.

وأضافت سعد، في تصريحات صحفية: “أنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة، لمكافحة أسراب النمل الأبيض، باستخدام المبيدات الحشرية، وجرى التأكد من معاجلة 332 منزلا مصابا”.

وأوضحت أن إدارة المكافحة استجابت أيضا لأربعة بلاغات أخرى خاصة بفصيلة النمل الأبيض “تحت أرضي”، الذي ظهر أسفل عمارات سكنية، يقع ثلاث منها في نطاق حي وسط، وواحدة في نطاق حي شرق، لافتة إلى أنه جرى تنفيذ إجراءات الرش العلاجي لتلك العقارات، والتأكد من سلامتها.

وأشارت إلى أن أجهزة وزارة الزراعة بالإسكندرية نفذت حزمة إجراءات وقائية ضد أسراب النمل “تحت أرضي” تحسبا لإضراراها بالمنشآت في مختلف أنحاء المحافظة.

وأوضحت أن تلك الإجراءات تعتمد على توزيع المبيدات على سطح التربة، لضمان سلامة المنشآت المزمع بناؤها، وخاصة أن نوع النمل الأبيض الذي يعيش تحت التربة يساهم في تآكل أساسات المباني الخرسانية، ويؤثر على سلامتها الإنشائية.

النمل الأبيض

وكان النمل الأبيض قد هاجم مواطني أحياء سموحة، والإبراهيمية، وكفر عبده، والشاطبي، وفوزي معاذ، ومحرم بك، وسبورتنج، وتعاونيات سموحة العام الماضي، كما هاجم العديد من أحياء الإسكندريه في مايو الماضي.

وطالب المواطنون وزارة الزراعة بضرورة التدخل، للقضاء على مستعمرات النمل التي تنغّص حياتهم.

وقال حسين عبد الله رزق، رئيس قسم علم الحشرات التطبيقي في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية: “إن النمل الأبيض (أو الأرضة) هو نوع حشرات مختلف عن النمل العادي، ويتسبب بأضرار هيكلية في المنازل والمباني بشكل عام، وكذلك الأثاث الخشبي”.

وأوضح أن هناك نوعين من النمل الأبيض، هما النمل الساحق للخشب، والنمل تحت الأرضي، مشيرا إلى العديد من الأسباب التي تكمن وراء ظهوره، منها:

  • وجود فتحات تمكّن النمل من الدخول إلى المنزل.
  • تسريب المياه، وخصوصا في المطبخ.
  • عدم الاهتمام بنظافة المنزل، وعدم تهويته جيدا.
  • ترك باب المنزل أو النوافذ مفتوحة لوقت طويل.
  • ترك المنزل مظلما لفترة طويلة.
  • أن تكون أرضية المنزل مصنوعة من الأخشاب.
  • وجود بعض المواد السكرية أو الحلويات أو بقايا طعام في المنزل أو حوله.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *