الأكثر قراءة

    إطلاق خدمة خرائط جوجل للموتوسيكل في مصر: 9 مميزات

    إطلاق خدمة خرائط جوجل للموتوسيكل في مصر: 9 مميزات

    ارتفاع أسعار العملات

    ارتفاع أسعار العملات واستقرار الذهب.. تعرف

    السيسي يشاهد صلاح وماني في منتدى أسوان

    السيسي يشاهد "صلاح وماني" بمنتدى أسوان (فيلم تسجيلي)

“المصنفات” تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

"المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب
المجلس الأعلى للإعلام طلب اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه قناة أفلام- أرشيف

أعلنت الإدارة العامة لمباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية، أنها ضبطت القائمين على تشغيل قناة أفلام فضائية، لعرضهم أفلاما دون تصريح، وكذلك 30 ألف كتاب مقلد ومنسوخ دون تصريح من أصحاب الحقوق المادية والأدبية، على حد قول المصنفات.

وأوضحت أنه في القضية الأولى، طلب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه قناة تُدار من خارج مدينة الإنتاج الإعلامي، وتبث أحد الأفلام على شاشتها دون الحصول على التصاريح من الشركة صاحبة حقوق الملكية الفكرية للفيلم.

قناة أفلام

وبحسب البيان، أنه جرى استهداف مقر قناة أفلام بدائرة قسم شرطة أول أكتوبر بالجيزة، مكون من بدروم وطابق أرضي و3 طوابق على مساحة 600 متر تقريبا، وعثر فيها على 4 من العاملين بالقناة، معدين، ومديرة التسويق ومقدمة برامج، وعامل مونتاج، واثنين استديو تصوير كامل.

كما عُثر على جهاز وحدة معالجة مركزية مُحمل عليه برامج مُقلدة ومنسوخة، ومسلسلات وأفلام، وكمية من المنتجات الصحية والأعشاب، وإيصالات سداد خاصة بها بمبلغ 27 ألفا و880 جنيها، و2750 كارنيه لإحدى النقابات دون بيانات، ودفتر سداد خاص بإحدى النقابات، و20 دفترا خاليا.

وتمثلت مخالفات القناة في:

  • إنشاء قناة فضائية خارج مدينة الإنتاج الإعلامي.
  • استخدام أجهزة مونتاج بدون ترخيص من الجهات المختصة.
  • عرض وبث مصنفات فنية أفلام عربي وأجنبي، ومسلسلات، وكذا حيازة برامج مقلدة ومنسوخة على أجهزة الحاسب الآلي منسوب صدورها لكبرى الشركات العالمية دون الحصول على إذن أو تصريح من أصحاب الحقوق المادية والأدبية.
  • رفع المحتوى الإلكتروني على شبكة الإنترنت، دون تصريح من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.
  • عرض سلع مجهولة المصدر وبيع منتجات تضر بالصحة العامة للمواطنين دون تصريح.

30 ألف كتاب منسوخ

وفي سياق متصل إغلاق قناة أفلام فضائية اليوم، أعلنت “مباحث المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية” أنها ضبطت إحدى الشركات قبل تصديرها شحنة من الكتب المختلفة من خلال مخزنها الكائن بدائرة قسم شرطة السلام أول بمديرية أمن القاهرة.

وباستهداف المخزن المذكور، ضبط صاحب الشركة، وبداخل المخزن 564 طردا يحتوي على 30 ألف كتاب مقلد ومنسوخ وبدون تصريح من أصحاب الحقوق المادية والأدبية، معدة للشحن والتصدير إلى إحدى الدول العربية بالمخالفة لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية، ودون وجود كشوف تعبئة لمحتوى الطرود، بالمخالفة للوائح الجمركية.

وفي 21 أكتوبر الماضي، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرارا بـ”حجب برنامج” على قناة القاهرة والناس لمدة شهر، لنشره اتهامات ضد اتحاد منتجي الدواجن دون سند أو دليل، ووجه إنذارا إلى قناة أخرى لمخالفة أحد برامجها السياسات العامة.

ولاقى إصدار الأعلى للإعلام لائحة الجزاءات وإعلانه عن الأكواد والمعايير الإعلامية اعتراضات من العديد من المتخصصين، الذين رأوها تقييدا للحريات ويزيد من فرص غلق القنوات وحجب المواقع، وذلك في ظل تعرض الكثير من المواقع الإخبارية للحجب داخل مصر خلال السنوات الأخيرة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن