رغم الخسارة الكبيرة.. “الحديد والصلب” تعلن استمرار العمل

شركة الحديد والصلب تعلن استمرار العمل
الجمعية العمومية غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية توافق على استمرار العمل - أرشيف

انتهت الجمعية العمومية غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية إلى الموافقة على استمرارية الشركة، رغم الخسائر الكبيرة التي تتكبّدها.

وبحسب بيان الشركة، التابعة لقطاع الأعمال العام، الموجه للبورصة، اليوم الثلاثاء، فإن الجمعية العامة غير العادية التي انعقدت أمس، وافقت على استمرارية شركة الحديد والصلب، إعمالا بأحكام المادة 38 من قانون شركات قطاع الأعمال 203، ولائحته التنفيذية.

وكانت الجمعية العامة للشركة قد تأجلت للأمس، نتيجة ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات.

وبحسب تقرير الإفصاح السنوي للشركة، المرسل للبورصة اليوم، تراجع صافي حقوق المساهمين عن 90% من رأس المال.

وفي 16 أكتوبر الماضي، شكك الجهاز المركزي للمحاسبات في فحصه عن أعمال شركة الحديد والصلب في استمرارية الشركة، ما تسبب في رفض المساهمون اعتماد القوائم المالية السنوية.

وقررت الجمعية العامة العادية لشركة الحديد والصلب رفض القوائم المالية عن العام المالي (2018-2019) بسبب ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات.

شركة الحديد والصلب

وأرجع المركزي للمحاسبات شكه في استمرارية شركة الحديد والصلب إلى عوامل، أبرزها:

  • عدم القدرة على سداد الالتزامات والمتطلبات المالية، بسبب تراكم المديونيات للموردين الرئيسين للشركة التي بلغت نحو 5.372 مليارات جنيه العام الجاري، مقابل 4.5 مليارات جنيه العام الماضي.
  • ارتفاع الخسائر إلى 1.24 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي (2018-2019) مقابل خسائر بلغت 899.6 مليون جنيه بالعام المالي السابق له.
  • توقف العديد من خطوط الإنتاج بصورة متكررة، نتيجة تقادم الآلات والمعدات، إذ ارتفعت نسبة الأعطال والتوقفات إلى 92% خلال العام المالي الجاري مقابل 82% العام السابق، مما يعني أن نسبة استغلال الزمن المتاح بلغت 8% فقط.
  • عدم مطابقة معظم إنتاج الأفران العالية للمواصفات، إذ بلغت نسبته نحو 79% من إنتاج الأفران.
  • عدم توافر المخزون الإستراتيجي من خام فحم الكوك، وانخفاض توريدات شركة الكوك.
  • انخفاض متوسط التوريدات اليومية لنحو 306 أطنان يوميا خلال العام المالي الحالي.
  • التعثر المالي، إذ حصلت شركة الحديد والصلب على 50 مليون جنيه من القابضة للصناعات المعدنية، لسداد لمرتبات العاملين عن أغسطس، ونحو 56 مليون جنيه لسداد منحة العاملين، ونحو 30 مليون جنيه لسداد رسوم قضائية في قضية بنك مصر.

وبحسب مصادر بوزارة قطاع الأعمال العام، فإن اللجنة التي شكّلها رئيس مجلس الوزراء بشأن بحث سبل تطوير شركة الحديد والصلب انتهت من عملها، ورفعت تقريرها للوزارة، التي تنتظر بدورها قرار الحكومة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *