حريق في موقع لتدوير قش الأرز بالدقهلية: خسائر 6 ملايين جنيه

حريق في موقع تدوير قش الأرز بالدقهلية: خسائر 6 ملايين جنيه
الموقع على مساحة 3 أفدنة، وبه كميات كبيرة من القش المعاد تدويره، احترق بالكامل- أرشيف

نشب حريق اليوم في موقع تدوير قش الأرز بقرية إخطاب، التابعة لمركز أجا، بمحافظة الدقهلية، مما أدى إلى احتراق الموقع بالكامل، وقُدرت خسائره بالملايين، فيما لم يسفر عن أية خسائر في الأرواح.

واتجهت قوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف و9 سيارات إطفاء إلى مكان البلاغ، لإطفاء الحريق، بعد تلقي اللواء فاضل عمار، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من إدارة شرطة النجدة، بنشوب حريق هائل بموقع تدوير قش الأرز بقرية إخطاب وارتفاع ألسنة اللهب والأدخنة.

تدوير قش الأرز

وبالفحص تبين أن الموقع على مساحة 3 أفدنة، وبه كميات كبيرة من القش المعاد تدويره، احترق بالكامل، وأسفر عن خسائر مادية قدرت بحوالي 6 ملايين جنيه، ولم يسفر عن أية خسائر في الأرواح وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت النيابة التي أمرت بانتداب المعمل الجنائي لبيان سبب الحريق.

وخلال ساعات اليوم أيضا، أطفأت قوات الحماية المدنية بالشرقية حريقا نشب بمحول كهرباء بطريق الغشام بمدينة الزقازيق، وأخطرت نيابة قسم ثاني الزقازيق، وتبين نشوب حريق بتجمعات قمامة بالقرب من المحول تسبب في امتداد النيران إلى المحول.

وفي سياق متصل، وجه اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، الشكر للعاملين بمطار شرم الشيخ لسيطرتهم على حريق اندلع بأحد إطارات طائرة أوكرانية قادمة من زابارودجا، رحلة رقم SQP7153K ، في 45 ثانية، قائلا: “لولا تعاملهم ببراعة مع الموقف لتحول إلى كارثة”.

خسائر بالمليارات

وبالحديث عن الحرائق، اندلع، يوم 5 من الشهر الجاري، حريق هائل بمصنع “أبو حوا” للدراجات البخارية، بالطريق الزراعي في نطاق مدينة قليوب، اضطر بسببه علاء عبدالحليم مرزوق، محافظ القليوبية، إلى الاستعانة بسيارات إطفاء القليوبية والقاهرة والجيزة والقوات المسلحة وشركات البترول لتوفير 30 سيارة إطفاء، و4 عربات للإطفاء بالرغاوي، لمحاولة السيطرة عليه.

وكشفت المعاينة المبدئية لحريق مصنع أبو حوا للدراجات النارية، عن أن الخسائر تقدر بنحو مليار جنيه، فيما طلبت النيابة استدعاء صاحب المصنع، وتوصلت التحريات إلى أنه متواجد خارج البلاد في دولة الصين.

وبخلاف وجود حريق هائل في موقع لإعادة تدوير قش الأرز بالدقهلية اليوم، شهدت محافظة الغربية، في 3 يوليو الماضي اندلاع حريق هائل في مصنع كتان بقرية ميت هاشم، التابعة لمركز سمنود.

وكشفت معاينة أجهزة الأمن بالجيزة للحريق، عن أن تسرب غاز من أسطوانة هو سبب اشتعال النيران، وتفحم جثة عامل وإصابة ثمانية آخرين، وأوضحت المعاينة أن المصنع يقع على مساحة 2000 متر، والتهمت النيران معظم محتوياته.

وأظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي حوادث الحريق التي جرى رصدها خلال عام 2016 بلغ 45 ألفا و697 حادثة، واحتلت القاهرة المركز الأول من حيث العدد بـ7289 حادثة، وهو ما شكل نسبة 16% من إجمالي عدد الحوادث.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *