بلاغ ضد الشركة العامة للبترول بسبب تلوث البيئة البحرية

بلاغ ضد الشركة العامة للبترول
بلاغ ضد الشركة العامة للبترول بسبب تسرب مواد بترولية في رأس غارب - أرشيف

تقدم مسئولو الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالغردقة ببلاغ للمحامي العام لنيابات البحر الأحمر، للتحقيق مع مسئولي الشركة العامة للبترول في رأس غارب، لتسببها في وقوع أضرار بالبيئة البحرية والشاطئية.

وأكد المسئولون في جهاز شئون البيئة بالغردقة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مسئولي الشركة العامة للبترول في رأس غارب، لتسببهم في تلوث شاطئ كورنيش رأس غارب بالزيت الخام.

جاء ذلك أعقاب ظهور نتائج التقرير الفني الخاص، بتحديد بصمة الزيت الخام من البقع الزيتية، التي جرى أخذ عينة منها من خبراء جهاز شئون البيئة، وتحليلها بمعامل جهاز شئون البيئة بالسويس، الذي أكد أنها مطابقة لبصمة الزيت الخاصة بإحدى المنصات البحرية برأس غارب، تابعة للشركة العامة للبترول، وفقا لمصادر بيئية بالبحر الأحمر.

الشركة العامة للبترول

وفي سياق تقديم بلاغ ضد الشركة العامة للبترول، فمن المقرر تكليف اللجنة الفنية بتحديد القيمة المالية للأضرار التي لحقت بالبيئة البحرية، لتحديد قيمة الغرامة المالية.

وفي الخامس من نوفمبر الجاري، تسبب تسرب بترولي في تلوث شواطئ رأس غارب بالبحر الأحمر، إذ شهدت المياه وجود بقعة زيت كبيرة، ناتجة عن تسريب بترولي من إحدى شركات البترول الموجودة بالمنطقة.

وأوضحت وزارة البيئة بالبحر الأحمر أنه جرى رفع  حالة الطوارئ بين أجهزتها بالبحر الأحمر، للسيطرة على التلوث البترولي بالزيت الخام، الذي شهده شاطئ الكورنيش بخليج السويس، إذ جرى الدفع بفرق المكافحة وباحثي البيئة، وإجراء مسح بحري وجوي، تحسبا لامتداد التلوث لمناطق أخرى.

كما انتقلت لجنة من باحثي البيئة بالبحر الأحمر لموقع التلوث للمتابعة، وسط مطالب من أهالي مدينة رأس غارب بوقف ظاهرة التلوث البترولي المتكرر بشواطئ المدينة.

وكلف مسئولو وزارة البترول المركز الإقليمي لمكافحة التلوث البترولي ببدء عمليات المكافحة، والسيطرة على التلوث، وإجراء عمليات شفط وكشط للزيت، وإقامة الحواجز المطاطية، لمحاصرة التلوث من امتداده لمناطق أخرى.

وتواصل الأجهزة المختصة بوزارتيْ البيئة والبترول أعمال مكافحة التلوث البترولي، الذي شهده شاطئ الكورنيش برأس غارب بطول كيلو متر، وذلك من خلال محاصرة وشفط البقع الزيتية، وعدم انتشارها في المنطقة البحرية.

وكان رئيس الوزراء قد كلف وزارتيْ البترول والبيئة ومحافظة البحر الأحمر بإزالة التسريبات البترولية القديمة بشواطئ منطقة رأس غارب التي تعرضت لتكرار لحوادث التسرب البترولي خلال السنوات الماضية، لتمكين الأهالي من استخدام الشواطئ.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *