الداخلية: زيارة استثنائية للسجون بمناسبة المولد النبوي

زيارة استثنائية للسجون
وزارة الداخلية تعلن عن زيارة استثنائية للسجون بمناسبة المولد النبوي - أرشيف

قرر محمود توفيق، وزير الداخلية، منح زيارة استثنائية للسجون، بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وذلك اعتبارا من غد الاثنين، وحتى يوم الثلاثاء 10 ديسمبر، على ألا تُحتسب تلك الزيارة ضمن الزيارات المقررة لنزلاء السجون.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، فإن قرار الوزير منح زيارة استثنائية للسجون، “يأتي حرصا على إتاحة الفرصة لنزلاء السجون مشاركة ذويهم الاحتفال بهذه المناسبة”.

ويأتي القرار في إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان، وتطبيق السياسة العقابية بمنهجها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء.

زيارة استثنائية للسجون

وقرار منح زيارة استثنائية للسجون، يأتي في الوقت الذي تواجه فيه مصر انتقادات حقوقية بشأن أوضاع السجون، إذ شكا سجناء من أن الزيارة العادية لم تعد تتجاوز 10 دقائق، بعد أن كانت تبلغ نحو الساعة.

وكان المجلس القومي لحقوق الإنسان، قد أصدر تقريرا، في أكتوبر من العام الماضي، بعد زيارته لعدد من السجون، وأفاد بالآتي:

  • تكدّس أقسام الشرطة بأعداد كبيرة من المحتجزين، تفوق طاقتها الاستيعابية بنحو ثلاثة أضعاف، بسبب التوسع الشديد في الحبس الاحتياطي، وتمديده المتكرر.
  • بطء الفصل في القضايا المختلفة التي تتعلّق بنظاميْ الرئيس السابق والأسبق.
  • وزارة الداخلية شرعت في بناء سجون جديدة، لكن لا تزال المشكلة قائمة.

وفي مارس الماضي، انتقد التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية للعام الثاني على التوالي، أوضاع حقوق الإنسان في كل من “السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر”، وكان عنوان حديثه عن مصر “القتل العشوائي” بحسب وصفه.

وكان المجلس القومي لحقوق الإنسان قد أعلن استئناف برنامج زيارة استثنائية للسجون ومراكز الاحتجاز، خلال الفترة الحالية، عقب التنسيق مع وزارة الداخلية.

وقال محمد فائق، رئيس المجلس: “إنه تواصل مع وزارة الداخلية لاستكمال برنامج زيارة السجون وأقسام الشرطة في القاهرة والمحافظات، للوقوف على الأوضاع الصحية والمعيشية للسجناء“.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن استئناف برنامج زيارات السجون يأتي في سياق الشكاوى التي يتلقاها المجلس، وبعض الادعاءات التي تصدر من الخارج حول أوضاع السجون في مصر، بحسب تعبيره.

في المقابل، تسلمت مصر، ممثلة في المجلس القومي لحقوق الإنسان، رئاسة الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

كما تستعرض مصر أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي، التابع للأمم المتحدة بجنيف، الأربعاء المقبل، تقريرها الوطني لحالة حقوق الإنسان، وهو الاستعراض الثالث لها منذ خضوعها لآلية الاستعراض الدوري الشامل.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *