وزير المالية: تطبيق الحد الأدنى للأجور بنسبة 63%

بدء تطبيق الحد الأدنى للأجور
وزير المالية يعلن بدء تطبيق الحد الأدنى للأجور في المؤسسات الحكومية - أرشيف

أعلن محمد معيط، وزير المالية، أن 63% من الجهات الإدارية الحكومية طبقت الحد الأدنى للأجور، إذ انتهت 1317 وحدة حسابية من الصرف فعلا، وأصدرت أوامر الدفع الإلكتروني للمستحقين بنهاية أكتوبر الماضي.

وقال وزير، في بيان له: “أن نسبة الـ37% الباقية التي تمثل 781 وحدة حسابية ستنتهي من الصرف وفقا للحد الأدنى للأجور خلال شهر نوفمبر الجاري، نظرا لتأخرها في إصدار قرارات الترقيات للعاملين بها، ويُجرى متابعتها يوميا”.

وأشار إلى أن 1188 وحدة حسابية أفادت بأن إجمالي دخل الموظفين بها يفوق الحد الأدنى المقرر.

الحد الأدنى للأجور

وأوضح معيط أن القطاعات المختصة بوزارة المالية حرصت على التواصل الفعّال مع الجهات الموازنية، وجرى التأكد من توفير المخصصات المالية اللازمة للوفاء بتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وأشار إلى أنه جرى إصدار دليل استرشادي وآخر للأسئلة والأجوبة حول الحد الأدنى للأجور، وتشكيل فرق عمل بالقطاعات المختصة للرد على استفسارات الجهات الإدارية، وتقديم كل أنواع الدعم الفني للقائمين على تنفيذ قرار رئيس الوزراء، وتذليل أي عقبات.

وأهاب الوزير، برؤساء الجهات الإدارية، التي أفادت بانتهاء الصرف خلال شهر نوفمبر الجاري، اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة نحو إلزام المسئولين الماليين الذين يعملون تحت رئاستهم، بسرعة صرف مستحقات العاملين المقررة لهم بتطبيق الحد الأدنى للأجور منذ أول يوليو الماضي.

وكانت وزارة المالية قد أصدرت القواعد التنفيذية لتطبيق الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة، والهيئات العامة الاقتصادية، على ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2421 لسنة 2019 المعدل للقرار رقم 1627 لسنة 2019، بتحديد حد أدنى لكل درجة وظيفية أو ما يعادلها فى أول يوليو.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تابع التطبيق الكامل لقرار رفع الحد الأدنى للأجور على مستوى المؤسسات والجهات الحكومية بالجمهورية، في اجتماع له، 3 نوفمبر الجاري، مع وزير المالية.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس اطّلع على ما قامت به وزارة المالية لتنفيذ القرار”.

وذكر متحدث الرئاسة أن وزير المالية أوضح أن إجمالي الجهات الحكومية المخاطبة بالقرار عددها 3286، قام معظمها بتنفيذ رفع الحد الأدنى، وأنه سوف تنتهي جميع الجهات المتبقية من إجراءات التنفيذ بنهاية شهر نوفمبر الجاري.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *