الأكثر قراءة

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    الطالبة شهد.. وفاتها طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    وفاة الطالبة شهد.. طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

    مصرع 4 في انقلاب سيارة ببورسعيد وإصابة 37 طالبا على طريق سفاجا

    مصرع 4 في انقلاب سيارة ببورسعيد وإصابة 37 طالبا على طريق سفاجا

    ما قصة فيديو التحرش في المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم؟ (فيديو)

    شاهد.. ما قصة "فيديو التحرش" في المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم؟

البرلمان يدرس أزمة انتهاء دور الانعقاد: 3 سيناريوهات للحل

البرلمان يدرس أزمة انتهاء دور الانعقاد: 3 سيناريوهات للحل
الأزمة في ظل وجود تعارض بين بعض النصوص الدستورية المنظمة لمواعيد مجلس النواب- أرشيف

يدرس مجلس النواب حاليا سبل الخروج من أزمة انتهاء دور الانعقاد الحالي، وموعد تشكيل البرلمان الجديد وإجراء انتخاباته، في ظل وجود تعارض بين بعض النصوص الدستورية المنظمة لمواعيد مجلس النواب، وفقا لتصريحات بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب.

وقال أبو شقة، في تصريحات صحفية: إن المجلس سيبحث الأزمة التي تواجهه بشأن موعد انتهاء دور انعقاده الحالي، وبدء مجلس النواب المقبل. موضحا أن هناك تعارضا بين نصين دستوريين، أحدهما ينص على أن مدة الفصل التشريعي لمجلس النواب خمس سنوات، بينما نص الثاني بالإلزام ببدء كل دور انعقاد في الخميس الأول من شهر أكتوبر.

أزمة انتهاء دور الانعقاد

وبحسب خبراء دستوريين، يتلخص حل أزمة انتهاء دور الانعقاد، في ثلاثة سيناريوهات هي:

  • أن ينهي المجلس دور انعقاده الحالي في شهر يوليو المقبل، لتبدأ انتخابات البرلمان الجديد في أكتوبر المقبل، وينعقد ذلك المجلس في شهر يناير بعد اكتمال مدة البرلمان الحالي وهي خمس سنوات، على أن يعتبر البرلمان هنا النص الدستوري الخاص بموعد بدء دور الانعقاد في أول أكتوبر، موعدا تنظيميا، وليس إلزاميا.
  • أن ينهي المجلس دور انعقاده الحالي في شهر يوليو، ويبدأ دور انعقاد أخير في شهر أكتوبر، ثم يبدأ انتخابات البرلمان الجديد قبل انتهاء مدة المجلس الحالي بشهرين، أي في شهر نوفمبر، والالتزام بنص مدة عمر المجلس وهي خمس سنوات، وكذلك نص موعد بدء دور الانعقاد في شهر أكتوبر، وهو ما يواجهه إشكالية مخالفة نص يشير إلى أن مدة دور الانعقاد لا تقل عن تسعة أشهر.
  • أن يتم بدء دور انعقاد جديد في شهر أكتوبر المقبل، ليكمل مدته الدستورية التي لا تقل عن تسعة أشهر، ثم تجرى الدعوة للانتخابات البرلمانية الجديدة في عام 2021، وهنا سيتم الالتزام بموعد بدء دور الانعقاد في أكتوبر، لكن سيجرى تجاوز مدة السنوات الخمس لعمر المجلس.

المتحدث الإعلامي

وكان صلاح حسب الله المتحدث الإعلامي لمجلس النواب، قال في تصريحات صحفية: إن ما تردد إعلاميا من دراسة هيئة مكتب المجلس مد دور الانعقاد الحالي، غير صحيح، مؤكدا أن هذا الكلام لا صحة له على الإطلاق وأنه ليس هناك أزمة حول انتهاء دور الانعقاد.

وأوضح حسب الله، في بيان له يوم الأربعاء الماضي، أنه لا صحة لوجود أزمة حول انتهاء دور الانعقاد، وأن الدور الخامس لمجلس النواب في فصله التشريعي الأول سيفض في موعده طبقا للدستور، وسيجرى دعوة المجلس لفض دور الانعقاد الخامس في موعده، واستمرار المجلس حتى نهاية مدته المحددة بخمس سنوات ميلادية مراعاة لحكم الدستور، وهذا هو التفسير الصحيح لأحكام الدستور.

رهف عادل

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن