الأكثر قراءة

    الطالبة شهد.. وفاتها طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    وفاة الطالبة شهد.. طبيعية أم وراؤها أسباب أخرى؟ (فيديو)

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    وزارة التموين تعلن تخفيض أسعار السلع التموينية

    وزارة التموين تلغي سلعتين وتخفض أسعار 4 أخرى

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس بالمدينة الجامعية

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

    "المصنفات" تغلق قناة أفلام وتضبط 30 ألف كتاب

كيف تستثمر البلاك فرايدي وتحمي نفسك من الاحتيال؟

كيف تستثمر البلاك فرايدي وتحمي نفسك من الاحتيال؟
بيان عاجل في البرلمان بشأن العروض الوهمية التي يقع البعض ضحيتها في البلاك فرايدي- أرشيف

بدأت مواقع التسوق الإلكتروني والمحال التجارية، منذ بداية نوفمبر الترويج بقوة لتخفيضات البلاك فرايدي، أو الجمعة البيضاء، إذ يجرى تخفيض أسعار السلع بشكل كبير، قد يصل إلى 70%، لتشجيع الاستهلاك والتخلص من البضاعة الراكدة.

وتزدهر خلال حملة البلاك فرايدي، وهو اليوم الذي يبدأ عادة في 12 بعد منتصف الليل من آخر جمعة في نوفمبر، الكثير من قطاعات التجارة، إلا أن بعض التجار يربحون أموالا خيالية مقابل بضائع وهمية يقدمونها للعملاء الضحايا.

إجراءات وقائية

وفي هذا الصدد، كان جهاز حماية المستهلك، خلال السنوات الماضية، قد قدم عدة نصائح لجموع المستهلكين بضرورة التأكد من صحة وحقيقة العروض قبل الإقبال على الشراء، وتغليب مبدأ الترشيد في الاستهلاك، وعدم شراء ما هو زيادة عن الاستخدام بحجة العروض أو التخفيضات.

وقال الجهاز، في بيان له، إنه شكل غرفة عمليات من خلال الاتصال على الرقم 33009510، وعلى الخط الساخن للجهاز 19588، لمتابعة الأسواق والعروض المعلن عنها، والتصدي للمخالفين من التجار المتلاعبين والعروض الوهمية.

وأضاف أن إدارة التحريات بالجهاز تقوم بشن حملات دورية على السلاسل والمحلات التجارية للتأكد من صحة العروض المعلنة، حتى لا يرفع السعر ثم يقدم خصما على السعر المعلن لا الحقيقي، ما يمثل ارتكاب جريمة الإعلانات المضللة بمخالفة قانون حماية المستهلك رقم (67) لسنة 2006.

وطالب الجهاز المستهلكين بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم، كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، وذلك عبر الاتصال بالرقم أو الخط الساخن، أو مكاتب البريد أو جمعيات حماية المستهلك أو الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG أو عبر التطبيق الإلكتروني للهواتف.

البلاك فرايدي

وفي نفس السياق، تقدم النائب محمد العقاد، اليوم، ببيان عاجل بشأن العروض الوهمية التي يقع البعض ضحيتها في البلاك فرايدي، منوها بضرورة التأكد من العروض قبل الانسياق خلف سيل من الإعلانات غير الحقيقية.

وطالب العقاد بضرورة تشكيل غرفة عمليات بجهاز حماية المستهلك، لمتابعة شكاوى المواطنين والعمل على حلها بالتنسيق مع الجهات المعنية وضبط أي شخص يحاول التلاعب في الأسعار أو جودة المنتجات، ليس في البلاك فرايدي فقط ولكن طوال العام.

بدوره، قال هشام صفوت، رئيس شركة جوميا مصر لخدمات التجارة الإلكترونية، الثلاثاء الماضي: إن شركته اتخذت إجراءات احترازية لمنع التجار المخادعين، وحماية العملاء من خلال تشجيعهم على الدفع الإلكتروني، ووضع حد أقصى لقيمة الطلب.

وتنطلق جمعة التخفيضات أو البلاك فرايدي نهاية نوفمبر من كل عام، وبدأت فى مصر عام 2014 من خلال إحدى شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة في السوق وشهد الأمر في البداية سخرية من المواطنين قبل أن ينتشر في السنوات القليلة الماضية بشكل كبير.

وارتبط البلاك فرايدي بعدة روايات، منها أن أزمة اقتصادية ضربت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، بسبب عمليات الاحتكار وأدت الى كساد البضائع وتوقف حركة الشراء، لتعلن بعدها الولايات المتحدة إجراءات من بينها تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن