بدء إزالة عقار الدقي المائل بعد إخلائه من السكان (صور)

بدء إزالة عقار الدقي المائل بعد إخلائه من السكان (صور)
إخلاء العقار رقم 144 بشارع التحرير في الدقي من السكان والمنقولات، نظرا لخطورته الشديدة - أرشيف

بدأت محافظة الجيزة في أعمال إزالة عقار الدقي المائل بشارع التحرير، وذلك بعد إخلاء العقار من السكان، ونقل أمتعتهم.

ومن جهته، تفقّد أحمد راشد، محافظ الجيزة، العقار المائل في شارع التحرير بحي الدقي، الصادر بشأنه قرار إزالة، نظرا لوجود ميل بالعقار، وتهديده لسلامة السكان والعقارات المجاورة، ووجه بسرعة الانتهاء من إجراءات الإخلاء، ونقل متعلقات المواطنين، والبدء في أعمال الإزالة.

بدء إزالة عقار الدقي المائل بعد إخلائه من السكان (صور) بدء إزالة عقار الدقي المائل بعد إخلائه من السكان (صور)

بدء إزالة عقار الدقي المائل بعد إخلائه من السكان (صور)

وأوضح راشد خلال لقائه بعدد من السكان، أن قرار الإزالة صدر بناء على تقرير لجنة فنية، مُشكّلة من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، وذلك لثبوت وجود ميل يخلّ باشتراطات السلامة للعقار، وصعوبة إجراء أعمال صيانة أو ترميم.

عقار الدقي المائل

وأشار عدد من السكان، في تصريحات صحفية، إلى وجود شروخ كبيرة، وميل من 20 سنة بالعقار، وأنه صدر ضده قرار إزالة رقم 202 لسنة 1997.

وذكر سكان عقار الدقي المائل، أنهم لم يخرجوا بعد صدور قرار الإزالة فورا، وظلوا بداخله حتى ازدادت الشروخ، وأصبح من الخطورة المكوث داخل الشقق السكنية، وأضافوا: “أنهم سارعوا في ترك العقار بعد مهلة قصيرة من الأجهزة الأمنية، وهي الإخلاء خلال 48 ساعة”.

وكانت محافظة الجيزة قد قررت، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والتنفيذية، إخلاء العقار رقم 144 بشارع التحرير في الدقي من السكان والمنقولات، نظرا لخطورته الشديدة، بعد ظهور تشققات وشروخ، وحدوث ميل كبير.

تزايد الميل

وأمرت النيابة بتشكيل لجنة هندسية من المحافظة وحي الدقي، بإعداد تقرير عن الحالة الإنشائية للعقار، وكلّفت الأجهزة المَعنية بسرعة مساعدة الأهالي على إخلائه، لاحتمال تعرضه للانهيار في أي وقت، طبقا للتقارير الهندسية والإنشائية الأولية التي تسلّمتها جهات التحقيق.

وأظهرت معاينة النيابة أن اللجنة الهندسية رصدت تزايد مقدار ميل عقار الدقي المائل بشكل سريع، ما يشكّل خطورة على باقي العقارات المجاورة، وأوضحت أن العقار لابد من إزالته فورا، وإخلائه من السكان، لخطورته على حياتهم.

وفرضت الأجهزة الأمنية بالجيزة كردونا أمنيّا من قوات مديرية أمن الجيزة، وضباط شركة المرافق، بالاشتراك مع قوات الأمن المركزي حول العقار استعدادا لإزالته، حرصا على حياة المواطنين.

عقارات الإسكندرية

وبخلاف عقار الدقي المائل، أخلت الأجهزة التنفيذية في حي وسط الإسكندرية بمنطقة محرم بك، في 26 يونيو الماضي، ستة عقارات من السكان، خوفا من انهيارها بعد حدوث ميل مفاجئ بها.

وتلقت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية بلاغا، يُفيد بحدوث ميل في ستة عقارات بشارع حسين أبو علي بامبروزو، بمنطقة محرم بك، وانتقل مسئولو حي وسط إلى موقع الحادث.

وتبين من المعاينة وجود مياه متراكمة، نتيجة حدوث كسر في ماسورة المياه الرئيسة بالشارع المشار إليه، ما أدى إلى ميل، يتطلب إخلاء ستة عقارات قديمة من السكان دون المنقولات بشكل فوري.

يُذكر أن حالات انهيار العقارات تتكرر في محافظات متعددة، أبرزها الإسكندرية، وينتج عنها وقوع وفيات وإصابات، ووفقا لتقارير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن عدد العقارات الآيلة للسقوط – دون أن يُتخذ إجراء بشأنها – 97353 عقارا، قد تنهار بين لحظة وأخرى فوق رءوس قاطنيها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.