طرح تنفيذ محطات المياه والصرف بالمدن الجديدة للقطاع الخاص

طرح محطات المياه والصرف الصحى والكهرباء بالمدن الجديدة للقطاع الخاص
قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لشئون التطوير اعتماد نظام الشراكة وطرح محطات المياه والصرف الصحي والكهرباء على القطاع الخاص - أرشيف

قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لشئون التطوير، اعتماد نظام الشراكة، وطرح محطات المياه والصرف الصحي والكهرباء على القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع في الفترة المقبلة، وفقا لتصريحات عبد المطلب عمارة، نائب رئيس الهيئة.

وأكد عمارة خلال كلمته في مؤتمر التطوير العقاري الرابع “محفزات النمو 2020″، أهمية دور القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التنموية.

وأوضح عمارة، أن الهيئة تدرس حاليا مع المطورين العقاريين نظام المشاركة في تنفيذ وحدات إسكان اجتماعي.

طرح محطات المياه

وأضاف: “أنه سيُجرى الإعلان عن تفاصيل طرح محطات المياه والصرف الصحي والكهرباء قريبا”، لافتا إلى أن نسبة الإسكان الاجتماعي من الوحدات التي يُجرى تنفيذها 30% مقابل 70% للإسكان الحر.

وتابع نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: “أن الهيئة تقوم حاليا بتنفيذ المرحلة الأولى من هذه المدن، وسيُجرى الانتهاء منها في يونيو 2020، وأن دور الحكومة يكون تنمويا وليس منافسا للقطاع الخاص”.

وقال: “إن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ترفع كفاءة المدن الجديدة، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات قانونية تجاه أراضي الأفراد التي لم يُجرَ بناؤها”.

التخصيص الفوري

وفي سياق طرح محطات المياه والصرف الصحي والكهرباء على القطاع الخاص بنظام الشراكة، قال وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: “إن آلية التخصيص الفوري للأراضي مكّنت الهيئة من التواصل المباشر مع المستثمر، ومعرفة احتياجاته ومتطلبات السوق، إذ تلقّت الهيئة 1250 طلبا، ويُجرى دراسة 840 طلبا منها حاليا”.

وأوضح أنه “جرى سداد جدية الحجز لـ436 طلبا من هذه الطلبات، الذي يمثل 10% من قيمة الأرض”، لافتا إلى أن هذه الآلية تتكامل مع آلية الشراكة مع المطورين.

ولفت إلى أن آلية التخصيص الفوري والشراكة هما أهم آليات توفير الأراضي للمطورين مؤخرا، وأن الطلبات تركّزت على تنفيذ مشروعات سكنية وخدمية.

وأوضح أن الطلب أصبح يتوجه لمدن جديدة، مثل: المنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة، وسوهاج الجديدة، التي لم تكن تلقى إقبالا من المطورين من قبل، ولم يكن بها أي مشروعات عقارية خاصة، لافتا إلى أنه لا يوجد بيروقراطية أو تأخر في توفير الأرض، فيُجرى تخصيص الأرض خلال شهر للمستثمر، وفق هذه الآلية.

وفي 30 سبتمبر الماضي، قال عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس الهيئة، خلال مناقشة مشكلات المطورين العقاريين: “إن الهيئة تلقت بالفعل عرضا، بعد طرح محطات كهرباء بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما بالمدن الجديدة، من أحد المستثمرين، دون أن يُعلن اسم المستثمر أو حصص ناتج بيع الكهرباء“، لافتا أن العرض تضمن الآتي:

  • سداد مقابل إنشاء إحدى المحطات.
  • يتولى المستثمر بيع إنتاج المحطة، وتحصيل مقابل هذا الإنتاج.
  • يقسم الناتج بين الشركة وهيئة المجتمعات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.