الحصاد: وفد مصري يزور سد نهر روفيجي.. ورفض طلبات استيراد الدواجن

الحصاد: وفد مصري يزور سد نهر روفيجي.. ورفض طلبات استيراد الدواجن
وفد مصري يزور سد نهر روفيجي ورفض طلبات استيراد الدواجن أبرز أخبار الحصاد - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 2 نوفمبر 2019، أبرز ما فيها من عناوين: “وفد مصري يزور مشروع سد نهر روفيجي” و”رفض طلبات استيراد الدواجن”

العناوين

سياسة

زار وفد مصري رفيع المستوى، دولة تنزانيا، لتفقد مشروع سد نهر روفيجي ومحطة يوليوس نيريري لتوليد الطاقة الكهرومائية.

ترأس الوفد اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، واللواء عبد الفتاح الخرسة، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للمشروعات والإيواء.

وفد مصري يزور مشروع سد نهر روفيجي بتنزانيا
وفد مصري رفيع المستوى يزور مشروع سد نهر روفيجي بتنزانيا – وكالات

استجوابات برلمانية وتكهنات وتحليلات خاصة بأزمة سد النهضة، كلها وسائل للبحث ومحاولة إيجاد إجابة لسؤال بعيد عن حل الأزمة، وهو: مَن الذي سيسدّد فاتورة تعثّر المفاوضات، ووصولها لطريق مسدود؟ وما إذا كانت ستطيح بوزيريْ الخارجية والري أم لا.

يأتي ذلك بعد استجوابات برلمانية قدمها عدد من النواب ضد وزيريْ الخارجية والري، كونهما على رأس أهم الحقائب الوزارية المسئولة عن الملف.

اقتصاد

شهدت أسواق المال، السبت 2 نوفمبر، استقرار أسعار العملات الأجنبية والذهب مقارنة بأسعار أمس، فيما سجّل الدولار الأمريكي 16.07 جنيها للشراء، و16.20 جنيها للبيع.

وفيما يخص أسعار العملات العربية، فقد شهدت استقرارا مقارنة بأمس.

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عدم الموافقة على أيّة طلبات تتعلق بـ”استيراد الدواجن” من الخارج، بدءا من مطلع نوفمبر الجاري، في المقابل فتح باب التصدير لجميع الدول.

وقالت منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان اليوم: “إنه لن يُوافَق على أي طلبات لاستيراد الدواجن من الخارج، بداية من مطلع نوفمبر الجاري”، لافتة إلى أنّ القرار يأتي ضمن سلسلة من القرارات الداعمة لصغار المربين.

خفّضت 5 بنوك الفائدة على قروض السلع المعمرة المخصص لشراء الأجهزة الكهربائية أو أثاث المنزل، تزامنا مع قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 1% في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في سبتمبر الماضي.

والبنوك التي خفضت الفائدة على قروض السلع المعمرة هي: “بنك مصر، وبنك القاهرة، وEG بنك، وبنك QNB، وبنك فيصل الإسلامي”.

تأسيس الشركات خلال أغسطس 2019.. السياحية الأقل (إنفوجراف)

تعليم وصحة

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن تابلت الثانوية سوف يُجرى توزيعه على دفعات تبدأ في نوفمبر الجاري، وتنتهي في ديسمبر المقبل، لطلاب الصف الأول الثانوي”.

وأضاف وزير التعليم، في تصريحات صحفية:”أنه سيُجرى شراء 650 ألف جهاز تابلت هذا العام، أما طلاب الصف الثاني الثانوي فسيكون معهم التابلت الذي جرى توزيعه عليهم العام الدراسي الماضي”.

أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن مصر ستتسلّم شهادة من منظمة الصحة العالمية، لخلوها من فيروس سي، خلال فعاليات الجمعية العامة المقبلة للمنظمة.

جاء ذلك خلال مشاركة زايد في فعاليات المؤتمر العلمي العالمي الموسع لحملة “إحساسك نعمة” مساء أمس، بمناسبة مرور عام على إطلاقها.

رياضة

قال تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية: “إنه لن يعتذر لجمهور النادي الأهلي المصري، لأنه لا يوجد بينهم اعتذارات”، وذلك ردا على دعوة الجمهور لاستقباله في المطار للاعتذار، وفتح صفحة جديدة.

وكتب آل الشيخ على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “أنا من جمهور الأهلي، ومبيناش اعتذارات، إحنا أهل وإخوان، ومحدش يفرض على الجمهور حاجة”.

منوعات

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، توقعات حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة، مشيرة إلى اعتدال الطقس في شمال البلاد، بينما يشهد الجنوب ارتفاعا قليلا في درجات الحرارة.

وتوقعت الهيئة أن يشهد طقس، اليوم السبت، ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة، بينما سيظل معتدلا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، ومائلا للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، مائلا للبرودة ليلا.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.