بعد توجيه السيسي.. أول استجواب ضد وزير الري بالبرلمان

بعد توجيه السيسي.. أول استجواب ضد وزير الري بالبرلمان
فرج عامر يوضح أنه سيتقدم بالأدلة والمستندات كافة للبرلمان تمهيدا لسحب الثقة من وزير الري- أرشيف

أعلن النائب فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن تقدمه بأول استجواب ضد وزير الري محمد عبد العاطي، بخصوص “تنصله من تحمل مسئولية ما يحدث بشأن نقص المياه”.

يأتي إعلان رئيس لجنة الصناعة في البرلمان، عن تقدمه باستجواب ضد وزير الري، كأول رد فعل لحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول حتمية عمل البرلمان لإعلاء المصلحة الوطنية، لاسيما في تقديم الاستجوابات للمسئولين سواء وزراء وغيرهم.

وأضاف عامر في استجوابه، أن وزير الري ترك رئيس الجمهورية يواجه الأزمة منفردا دون أن يقوم الوزير بأي إجراءات، خاصة أنه صرح بأن نقص المياه لا يعني وزارة الري، و”يمتنع عن الإدلاء بأي تصريحات تهربا من المسئولية”.

استجواب ضد وزير الري

وتابع النائب: أن “الوزير كان يعلم -علم اليقين- أن المصيبة التي ستحل بنا بشأن نقص المياه آتية لا محالة، ورغم وجوده على رأس الوزارة منذ أكثر من ثلاث سنوات لم يقدم أي حلول عملية سوى الادعاء بما يسمى الخطة القومية، وهي خطة وهمية أسند إعدادها لمكاتب استشارية بتكلفة تتجاوز 50 مليون جنيه ممولة من منح وقروض برعاية قطاع التخطيط”، حسب قوله.

وأوضح “عامر”، أنه سيتقدم بالأدلة والمستندات كافة للبرلمان تمهيدا لسحب الثقة من وزير الري.

تقديم استجواب ضد وزير الري هو رد فعل سريع لإشارة الرئيس السيسي إلى وجود مسئولية كبيرة على أعضاء مجلس النواب، للتصدي لأي محاولة تشكيك في الجهود التي تبذلها الدولة المصرية.

وقال في كلمته على هامش افتتاح مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3 التابع لشركة النصر للكيماويات، اليوم الخميس: “نواب الشعب لهم مسئولية، أن كل أمر محل تشكك، تصدوا واعملوا لجان وفتشوا واعملوا تقارير واعلنوها للناس، ولو كان فيه قصور من الدولة اعلنوا ولو كان فيه غير كده اعلنوا”.

كلمة السيسي

وشدد الرئيس أن النائب العام حارس وحامي الشعب المصري، قائلا؛ من فضلك المسارات اللي كانت ماشية قبل كده، كانت تتوافق مع ظروفنا خلال الفترة الماضية، وجدّ جديد في التطور ووسائل التواصل والحرب التي تواجه الدولة.

وواصل: “مش هنزعل والمفروض منزعلش، الكلام ليا وللحكومة.. طالما فيه اتهام وإساءة يكون هناك تحقيق، قد يكون الاتهام صحيحا أو غير صحيح، ومن يفصل في ذلك البرلمان بلجانه المختلفة، ومن المهم مراجعة تلك الأمور، وهذا ليس توجيها لأحد”.

ويخلاف توجيه السيسي وما تبعه من تقديم استجواب ضد وزير الري، تعاني مصر من مشكلة حقيقية بسبب الاستمرار في بناء سد النهضة الإثيوبي وما سيخلفه من آثار سيئة على مصر، منها: نقص حصتها من المياه والجفاف، خاصة أنه من المتوقع أن يحجز السد 74 مليار متر مكعب من المياه، وهو ما يعادل تقريبا حصتيْ مصر والسودان السنوية من مياه النيل.

من جهته، حذّر محمد عبد العاطي، وزير الري، من أن سد النهضة الإثيوبي قد يخفّض حصة مصر من المياه، مما يهدد ببوار 200 ألف فدان، وحدوث مشكلات لما يوازي مليون أسرة تقريبا، كما توقّع آخرون تبوير نحو 60% من الأراضي الزراعية، وتشريد نحو ستة ملايين فلاح.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *