“الصحة” تكشف حقيقة انتشار فيروسات مميتة في الهواء

انتشار فيروسات مميتة
وزارة الصحة تنفي ما يتداول بشأن انتشار فيروسات مميتة في الهواء - أرشيف

قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: “إن ما جرى تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن انتشار فيروسات مميتة في الهواء تهدد حياة المواطنين، ادعاءات لا أساس لها من الصحة”.

ونفى مجاهد، في بيان له اليوم، وجود أي فيروسات أو ميكروبات، تسبب أمراضا معدية للمواطنين، بالإضافة لعدم رصد أي حالات مصابة بـ”الالتهاب السحائي الوبائي” بين تلاميذ المدارس بجميع المحافظات.

وفي رده على انتشار فيروسات مميتة في الهواء، أشار إلى أن مصر تطبق “نظام ترصد الأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية” الذي يعد واحدا من أنجح برامج الترصد على مستوى العالم، بشهادة المنظمات والجهات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية.

فيروسات مميتة

وأوضح علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، “أن نظام ترصّد الأمراض المعدية ذات الأهمية الوبائية” يقوم بتغطية كافة المناطق الجغرافية ومحافظات الجمهورية، وقادرت على الاكتشاف المبكر لأي حالة مصابة بمرض معدٍ، لضمان سرعة التعامل معها، واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة.

وفي سياق رده على انتشار فيروسات مميتة في الهواء، أكد أن هناك انتشارا لفرق الترصد للأمراض المعدية والوبائية في جميع المستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالجمهورية، فضلا عن وجود غرفة الطوارئ الوقائية المركزية، التي تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة، لمتابعة الأحداث الصحية بالمحافظات.

وجدد “عيد” تأكيده على عدم وجود أي إصابات بأمراض معدية وبائية بالمدارس، مشيرا إلى أن مصر ليست من دول الحزام الإفريقي لمرض الالتهاب السحائي الوبائي، حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

ولفت “عيد” إلى أن مصر قضت على مرض الالتهاب السحائي الوبائي عن طريق الجهود الوقائية المبذولة بالوزارة، إذ جارٍ تطعيم سبعة ملايين تلميذ في السنوات الدراسية (أولى حضانة – أولى ابتدائي – أولى إعدادي – أولى ثانوي) خلال العام الدراسي الحالي.

وكانت أخبار قد تداولت عن إصابة تلاميذ بالمدراس بمرض الالتهاب السحائي، آخرها الإعلان عن إصابة ثلاثة طلاب بمدرسة مصطفى كامل بالعمرانية، وأن إدارة المدرسة أصدرت قرارا بغلق المدرسة ثلاثة أيام من أجل التعقيم.

وأثارت واقعة وفاة طالب بالصف الخامس الابتدائي، في مدرسة الشهيد مصطفى حشمت، التابعة لإدارة شرق طنطا، داخل مستشفى حميات شبين الكوم في محافظة المنوفية، مساء السبت، نتيجة تعرضه لميكروب الالتهاب السحائي، جدلا واسعا.

وأكّد خال التلميذ أدهم محمود محمد، أن مجلس رئاسة الوزراء كانت تتابع الحالة المرضية للطفل لمدة 22 يوما، بعد استقباله في مستشفى الفرنساوي الجامعي في طنطا ثلاثة أيام، ورفضه من مستشفى حميات طنطا، موجها الشكر للمجلس.

كما جرى تداول أخبار بشأن وفاة طالبتين بالإسكندرية، بعد إصابتهما بميكروب الالتهاب السحائي، وهو ما نفته وزارة الصحة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *