القبض على 5 مسئولين لتقاضي رشوة.. تفاصيل

تفاصيل القبض على 5 مسئولين لتقاضي رشوة
ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على 5 مسئولين بتهمة تقاضي رشوة - أرشيف

ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على 5 مسئولين بتهمة تقاضي رشوة، بينهم مدير مديرية بالتربية والتعليم، ومراقب أغذية بالصحة، وفقا لبيان أصدرته الهيئة.

وقال البيان الصادر، اليوم الخميس: “إن ذلك يأتي في إطار نجاح الهيئة خلال شهر أكتوبر، في تنفيذ 16 قضية جنائية مباشرة متنوعة، جرى من خلالها إحالة 93 متهما للنيابات المختلفة، كما جرى مواجهة انحراف 104 موظفين”.

وبحسب البيان، ألقى رجال هيئة الرقابة الإدارية القبض على مدير مديرية التربية بإحدى المحافظات، لتقاضيه مبالغ على سبيل الرشوة من مدير مدرسة ثانوي صناعي، مقابل عدم إرساله لجان المتابعة لتفتيش المدرسة، وسماحه باستمرار مدير المدرسة في وظيفته.

وضبطت الرقابة الإدارية رئيس قسم مراقبة الأغذية بإحدى الإدارات الصحية، ومفتش أغذية بالإدارة ذاتها، وذلك حال تقاضيهما مبالغ على سبيل الرشوة من أحد مستوردي اللحوم المجمدة، مقابل قيامهما بإنهاء إجراءات التحفظ على شحنة لحوم مستوردة، تبلغ قيمتها نحو خمسة ملايين جنيه.

القبض على 5 مسئولين

وتضمن البيان الخاص بالقبض على 5 مسئولين بتهمة تقاضي رشوة، ضُبط رئيس مجلس إدارة إحدى الجمعيات لطلبه، وتقاضيه 450 ألف جنيه على سبيل الرشوة، بخلاف تحصّله على مبلغ 30 ألف جنيه، بصفة شهرية، من صاحب شركة خاصة، أبرمت عقد شراكة مع الجمعية، لاستغلال قطعة أرض ملك الجمعية، لإقامة ورش كبرى لتصنيع الأخشاب، وذلك مقابل قيام المتهم بعدم عرقلة التعاقد المبرم مع الشركة.

وفي سياق القبض على 5 مسئولين بتهمة تقاضي رشوة، تمكّنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط رئيس مكتب شهر عقاري سابقة، بإحدى المحافظات، لحصولها على مبالغ مالية، على سبيل الرشوة من أحد المواطنين.

وأضاف البيان: “أن المتهمة استغلت نفوذها لدى مرؤوسيها السابقين بالمكتب، لإلغاء بعض التوكيلات التي كانت قد حررتها قبيل إحالتها للمعاش لصالح آخرين، ليستولوا بها على ممتلكات الغير.

واستطاعت هيئة الرقابة الإدارية ضبط جميع التوكيلات المزورة التي حررتها المتهمة، وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة بعد القبض على 5 مسئولين، وأُخطرت النيابة للتحقيق.

وفي السياق، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بمنتدى مكافحة الفساد، في يونيو الماضي: “لقد قطعت مصر شوطا كبيرا خلال السنوات الأخيرة في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره، واهتمت بإجراء البحوث والدراسات واستطلاعات الرأي، بهدف تعقّب أسباب الفساد، والوقوف على قياسات حقيقية له”.

واحتلت مصر المرتبة 117 عالميا بين 180 دولة، على مؤشر مدركات الفساد لعام 2018، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

وحلت مصر في المركز العاشر عربيا، وحصلت على 32 درجة من 100 درجة، إذ يستند المؤشر إلى مقياس (صفر – 100) إذ يكون صفر هو أعلى معدلات الفساد، و100 هو انعدام وجود فساد على الإطلاق.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *