السيسي: مصر قطعت شوطا كبيرا في مكافحة الفساد

منتدى مكافحة الفساد
السيسي يفتتح منتدى مكافحة الفساد في مدينة شرم الشيخ - أرشيف

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، المنتدى الإفريقي الأول عن مكافحة الفساد بشرم الشيخ، بناء على المبادرة التي أطلقها الرئيس في يناير العام الماضي 2018 أثناء مشاركته في القمة الإفريقية السنوية للقادة الأفارقة.

ويمثّل المنتدى ملتقى مستداما للحوار بين دول القارة لتبادل المعلومات والخبرات والتوعية بشأن التدابير والتجارب الوطنية ذات الصلة لمواجهة الفساد تفعيلا للالتزامات القارية والدولية.

كما يبحث كيفية تنمية قدرات الموارد البشرية في مختلف أوجه مكافحة الفساد، وتعزيز التنسيق الحكومي الإفريقي في هذا المجال.

منتدى مكافحة الفساد

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته في منتدى مكافحة الفساد: “إن آفة الفساد تنخر في اقتصاديات الدول، وتُعد أحد المعوقات الرئيسية في طريق التقدم وتحقيق التنمية المستدامة والتطلعات المشروعة لشعوب قارتنا الإفريقية”.

وأضاف السيسي: “لقد قطعت مصر شوطا كبيرا خلال السنوات الأخيرة في مجال مكافحة الفساد بمختلف صوره، واهتمت بإجراء البحوث والدراسات واستطلاعات الرأي، بهدف تعقّب أسباب الفساد، والوقوف على قياسات حقيقية له”.

وتابع: “اكتسب الاهتمام المصري بهذا الشأن وضعية خاصة في ضوء التأكيد الدستوري على مبدأ التزام الدولة بمكافحة الفساد، ضمانا للحفاظ على المال العام، وتحقيقا لحسن إدارته، وتنظيم الاستفادة منه لصالح الشعب بالمقام الأول”.

وأشار السيسي إلى سنّ وتفعيل التشريعات اللازمة لمكافحة الفساد بشتى أنماطه، باعتباره أحد أبرز العقبات الحقيقية لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة، فضلا عن إنشاء كل من اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد، والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد.

الفساد في مصر

واحتلت مصر المرتبة 117 عالميا بين 180 دولة، على مؤشر مدركات الفساد لعام 2018 الصادر في يناير الماضي، عن منظمة الشفافية الدولية.

وحلّت مصر في المركز العاشر عربيا، وحصلت على 32 درجة من 100 درجة، إذ يستند المؤشر إلى مقياس (صفر- 100) إذ يكون صفر هو أعلى معدلات الفساد، و100 هو انعدام وجود فساد على الإطلاق.

ويستند مؤشر مدركات الفساد لعام 2018 إلى 13 استطلاعا وتقييما للفساد، أجراه خبراء لتحديد درجة انتشار الفساد بالقطاع العام في 180 دولة وإقليما، عن طريق إسناد درجة تتراوح بين 0 (الأكثر فسادا) و100 (الأكثر نزاهة).

وبحسب تقرير منظمة الشفافية، يظهر المؤشر أن غالبية الدول أحرزت تقدما ضئيلا أو لم تحرز أي تقدم على الإطلاق لإنهاء الفساد.

ولفت التقرير إلى مخاطرة الصحفيين والناشطين في الدول الفاسدة بحياتهم كل يوم للتعبير عن آرائهم وسعيهم لكشف الفساد.

ووفقا للمؤشر، حققت ثلثا دول العالم أقل من 50 درجة في هذا المؤشر.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *