العليا لانتخابات الجامعات: اتحاد طلاب مصر لا وجود له

العليا لانتخابات الجامعات: اتحاد طلاب مصر لا وجود له
الجامعات شهدت إقبالا متوسطا من الطلاب على التقدم للترشح في انتخابات الاتحادات الطلابية - أرشيف

أوضح طايع عبد اللطيف، رئيس اللجنة العليا لمتابعة انتخابات الاتحادات الطلابية في الجامعات، أنه لا يوجد مسمى اتحاد طلاب مصر أو اتحاد الجمهورية باللائحة، “سوى ما جرى إدخاله في لائحة الإخوان في 2013″، وفقا لقوله.

وشدد عبد اللطيف على ضرورة الالتزام باللائحة الطلابية وعدم الخروج عليها، وتقديم كافة التسهيلات، لتشجيع الطلاب على المشاركة في العملية الانتخابية.

اتحاد طلاب مصر

وأشار رئيس اللجنة العليا لمتابعة انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات إلى أن اللجنة تطبّق نظاما جديدا لأول مرة هذا العام، لضمان الشفافية، من خلال الإجراءات التالية:

  • المراجعة الورقية من جانب اللجنة.
  • إنشاء موقع تابع للانتخابات على موقع المجلس الأعلي للجامعات، لوضع كل جامعة البيانات الخاصة بالطلاب، اعتبارا من أول تقديم الأوراق وحتى تنصيب رؤساء الاتحادات.
  • عدم السماح بالتعديل، حتى يكون أمام الوزير وأمين المجلس الأعلى للجامعات كافة البيانات الخاصة بالطلاب، دون تلاعب من أحد.

وبسؤاله عن إلغاء اتحاد طلاب مصر، رد عبد اللطيف في تصريحات صحفية بقوله: “إنه لا يوجد مسمى اتحاد طلاب مصر أو اتحاد الجمهورية في كافة اللوائح منذ لائحة 1976، سوى ما جرى إدخاله في لائحة الإخوان في 2013″، وفقا لقوله.

وأضاف: “أن اللائحة حُكِمَ قضائيا ببطلانها من القضاء الإداري”، وتابع: “لذلك لا يمكن الحديث عن إلغاء اتحاد طلاب مصر، لأنه ليس موجودا في اللائحة من الأساس”.

انتخابات الاتحادات الطلابية

يُذكر أنه في ديسمبر 2015، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الطلابية بوزارة التعليم العالي قبول الطعن الخاص ببطلان انتخابات جامعة الزقازيق، وإعادة الانتخابات بها، وأضافت: “أن ذلك يترتب عليه بطلان انتخابات اتحاد طلاب مصر”.

وبدأت الجامعات اليوم استقبال استمارات الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعي (2020/2019) على أن يُجرى إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين يوم 3 نوفمبر المقبل، وتلقي الطعون والفحص 4 نوفمبر، وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين 5 نوفمبر، والدعاية الانتخابية 6 نوفمبر.

ومن المقرر أن تُجرى الجولة الأولى للانتخابات والفرز وإعلان النتائج يوم 10 نوفمبر، وإجراء جولة الإعادة 11 نوفمبر، وإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوي الكليات 12 نوفمبر، وانتخابات رؤساء الاتحادات ونوابهم 13 نوفمبر، وتختتم الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الجامعة ورئيس اتحاد الجامعة ونائبه 14 نوفمبر.

وشهدت الجامعات إقبالا متوسطا من الطلاب على التقدم للترشح، ففي جامعة القاهرة بلغ عدد المتقدمين نحو ألف طالب وطالبة.

ولم يختلف الحال في جامعة عين شمس، وبدوره دعا عبد الفتاح سعود، نائب رئيس اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات، كل مَن يجد في نفسه المقومات التي تؤهله للقيادة والتعبير عن أقرانه من الطلاب أن يتوجه لصناديق الاقتراع لترشيح نفسه أو الإدلاء بصوته لصالح مَن يستحق.

 العام الماضي

وبخلاف إلغاء اتحاد طلاب مصر، شهدت انتخابات الاتحادات الطلابية العام الماضي عزوفا ملحوظا من الطلاب، سواء بالترشح أو بالمشاركة في عملية الانتخاب، وخلت ساحات الجامعات من الدعاية الانتخابية.

واختفى طلاب الحركات السياسية والشبابية المعارضة من المشهد الانتخابي للعام الثاني على التوالي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *