شعبة الأدخنة: ارتفاع استهلاك المعسل بنسبة 50% في الشتاء

شعبة الأدخنة: ارتفاع استهلاك المعسل بنسبة 50% في الشتاء
الفئة العمرية الأكثر استهلاكا لمنتجات المعسل "ذات النكهة"، تتركز في سن 18 سنة- أرشيف

كشف محمود لولو، رئيس شعبة الأدخنة بغرفة القاهرة، عن معدل ارتفاع استهلاك المعسل ومنتجاته المتوقع في فصل الشتاء، إذ تزيد بنسبة 50% مقارنة بفصل الصيف، نتيجة زيادة الطلب من جانب أصحاب المقاهي وبعض شرائح المستهلكين في المحافظات.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن الفئة العمرية الأكثر استهلاكا لمنتجات المعسل “ذات النكهة”، تتركز في سن 18 سنة فما فوق، مضيفا أن الفتيات والسيدات الأكثر استهلاكا لهذه النوعية من المنتجات، مقارنة بالشباب، وهو ما أرجعه إلى تعدد وانتشار المقاهي في كل مكان.

وأشار إلى أن المستهلكين في محافظات الصعيد وخاصة أسيوط، بجانب عدد من محافظات الوجه البحري مثل بورسعيد والسويس والإسماعيلية يفضلون استخدام “معسل القص” وهو المعسل المضاف إليه العسل الأسود.

استهلاك المعسل

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أصدر بيانا صحفيا في 31 مايو الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، في ضوء بيانات المسح القومي متعدد المراحل لرصد عوامل الخطورة للأمراض غير السارية لجمهورية مصر العربية لعام 2017.

ووفقا لبيان الإحصاء،  انخفض متوسط سن البدء في التدخين حاليا أكثر من ذي قبل، إذ رصد المسح أن متوسط  سن بداية التدخين أصبح 15.9 سنة للمدخنين الحاليين الذكور، في الفئة العمرية (15 – 29 سنة) مقارنة بالفئة العمرية (60 – 69 سنة) والذين بدأوا سن التدخين في عمر 21.1 عاما.

وعن معدلات استهلاك المعسل والأدخنة بأنواعها، تصدر تدخين السجائر العادية المصنعة من التبغ، وارتفاع نسبة المدخنين الحاليين من الذكور لها، لتبلغ 82.7% من إجمالي المدخنين، بمتوسط عدد سجائر مستهلكة في اليوم بلغ 15.9 سيجارة للرجل الواحد.

وجاء مدخنو الشيشة في المرتبة الثانية بنسبة 20%، وبمتوسط استهلاك 0.6 حجر في اليوم، بينما كانت نسبة مدخني السيجار 6.2% بمتوسط استهلاك 0.9 سيجار في اليوم.

1.5 مليون مقهى

وبحسب إحصائية لشعبة الدخان باتحاد الصناعات، يقدر حجم إيرادات المعسل في مصر بـ25 مليار جنيه سنويا، وأوضحت الإحصائية أن التكلفة الاقتصادية للتدخين تصل إلى 6% تقريبا من متوسط الدخل الشهري للأسرة المصرية.

ويبلغ استهلاك الأدخنة، سجائر وشيشة، حوالي 36 مليار جنيه سنويا، وفقا لنتائج الدراسات، التي أعدها صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن.

وفي إطار الحديث عن استهلاك المعسل فطبقا للإحصاءات الصادرة عن وزارة التنمية المحلية، فهناك قرابة 1.5 مليون مقهى وكافيه في جميع محافظات مصر غير رسمية، وحوالي 100 ألف مقهى بمحافظة القاهرة والمرخص 20 ألفا، ما يفقد الدولة أكثر من 22 مليار جنيه ضرائب سنويا.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *