الغرفة التجارية: ارتفاع أسعار الدواجن في فصل الشتاء

ارتفاع أسعار الدواجن
الغرفة التجارية تتوقع ارتفاع أسعار الدواجن في فصل الشتاء - أرشيف

توقعت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، أن تشهد أسعار الدواجن ارتفاعا في الأيام المقبلة، بسبب فصل الشتاء، بعد انخفاضها ووصولها لأسعار غير مسبوقة منذ أشهر.

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة: “إن الدواجن تكون معرضة للتأثر بدرجات الحرارة، وهو ما يتطلّب نفقات إضافية في المزراع”.

وأضاف السيد: “أن موسم الشتاء يرفع من تكلفة الدواجن لأكثر من الضعف في الصيف”، موضحا أنه في الشتاء يحتاج الكتكوت إلى التدفئة على مدار 24 ساعة، وهو ما يستهلك غازا بكميات أكثر، وأن الكتكوت يكلف المزرعة في الصيف جنيهين، بينما يتكلّف 5 جنيهات في الشتاء.

أسعار الدواجن

وأشار إلى أن أسعار الدواجن قد تشهد ارتفاعا خلال الأيام المقبلة، بسبب زيادة التكاليف، موضحا أن أسعار الدواجن في المزرعة بعشرين جنيها للكيلو، في حين يصل سعرها للمستهلك عند 25 جنيها كحد أقصى.

وشهدت أسعار الدواجن خلال الأيام الأخيرة هبوطا غير مسبوق في الأسواق، بعدما وصل سعرها بالمزارع إلى 18 جنيها.

وقال سامح السيد، عضو شعبة الدواجن: “إن ذلك يعد إنجازا لم يحدث من عام 2006″، موضحا أن مصر وصلت للاكتفاء الذاتي لصناعة الدواجن.

وأضاف عضو شعبة الدواجن: “أن مَن يتحكّم في أسعار الدواجن بمصر، هم عدد من الأشخاص، قاموا بزيادة الفجوة السعرية بين أسعار المزارع ومنافذ البيع”.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تُوسّع حاليا منافذ التوزيع الخاصة بها، حتى يُجرى بيع الدواجن بأسعارها دون زيادة على المستهلكين: “هنعمل بورصة إلكترونية للدواجن، ودي هتحكم السعر الفعلي للمستهلك والشراء”.

وقف الاستيراد

وكان الاتحاد العام المصري لمُنتجي الدواجن، أعلن في 8 سبتمبر الماضي، أنه في ظل تدني أسعار الدواجن بالسوق المصرية، وانخفاض الطاقة الشرائية عقب عيد الأضحى، جرى وقف استيراد الدواجن من الخارج أو مشتقاتها.

وأوضح نبيل درويش، رئيس الاتحاد، أن قرار وقف استيراد الدواجن، سواء كاملة أو مصنعة، شمل ثلاث نقاط، وهي:

  • توجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية.
  • توجيه جميع الوزارات والجهات بالدولة المصرية لتدبير احتياجاتها الكاملة من السوق المحلية، لدعم وتنمية صناعة الدواجن المصرية.
  • التواصل مع محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية، لتوفير 200 منفذ بيع للمنتجات الداجنة، لتقليل الفجوة السعرية بين المنتج والمستهلك.

وأثار قرار اتحاد الدواجن تباينا واسعا، بشأن تأثير القرار، فالبعض يرى أنه دعم للمنتج المحلي، فيما عبّر آخرون عن قلقلهم، خوفا من ازدياد أسعار الدواجن.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *