بتهمة قتل مجدي مكين.. إحالة ضابط و9 أمناء شرطة للجنايات

إحالة ضابط و9 أمناء شرطة للجنايات في قضية تعذيب مجدي مكين
تقرير الطب الشرعي أوضح تعرض مجدي مكين للتعذيب، وتساند مع أقوال زملائه في التحقيقات- أرشيف

قررت نيابة غرب القاهرة الكلية، اليوم الاثنين، إحالة الضابط كريم مجدي، و9 أمناء شرطة آخرين إلى محكمة الجنايات في واقعة تعذيب المجني عليه مجدي مكين حتى الموت داخل قسم شرطة الأميرية.

ونسبت النيابة للمتهمين تهم تعذيب مجدي مكين حتى الموت والإضرار العمدي بجهة عملهم “وزارة الداخلية”، وإحداث الإصابات الواردة بتقرير الطب الشرعي لرفقاء مجدي مكين، والتزوير في محضر الضبط الخاص بمكين وزملائه.

وتسلمت النيابة تقرير الطب الشرعي، الذي أوضح تعرض مجدي مكين للتعذيب، وتساند مع أقوال زملاء المجني عليه في التحقيقات، وأن سبب الوفاة الوقوف على ظهره، ما أحدث له صدمة عصبية في الوصلات العصبية بالنخاع الشوكي، نتج عنه حدوث جلطات في الرئتين، وتسببت في وفاته.

مجدي مكين

ولقي مكين، 51 عاما، حتفه بعدما ألقت قوة شرطة تابعة لقسم اﻷميرية القبض عليه، في ديسمبر 2016.

وفي فبراير 2017 قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، قبول الاستئناف المقدم من “كريم مجدي” معاون مباحث الأميرية، والمتهم الأول في واقعة تعذيب مجدي مكين، على أمر حبسه 45 يوما، وإخلاء سبيله بكفالة 5 آلاف جنيه.

وفي نوفمبر 2017 تقدم محمد عثمان نقيب محامي شمال القاهرة سابقا، والمحامى بالنقض، ووكيل أسرة مجدي مكين خليل، بطلب إلى النائب العام، لسرعة إحالة أوراق القضية إلى المحكمة الجنائية المختصة.

وجاء فى الطلب الذي حمل رقم 13440 لسنة 2017 عرائض النائب العام، أن نيابة الأميرية الجزئية باشرت التحقيقات في القضية، ومن بعدها نيابة غرب القاهرة الكلية، إذ جرى تفريغ كاميرات خط سير المجني عليه ومرافقيه، وكذا كاميرات قسم الأميرية يوم الواقعة، وثبت صحة أقوال شاهدي الإثبات من تعرضهم والمجني عليه للتعذيب.

رشاوى ومخدرات

وبخلاف واقعة قتل مجدي مكين، فإن ثلاثة من أمناء الشرطة المتهمين بالواقعة وهم “محمود. ح”، “محمد. س”، “عبد الغني. م” يواجهون اتهامات بتلقي رشاوى وشهريات مالية من تجار مخدرات وأصحاب دواليب الكيف، نظير إمدادهم بمعلومات عن مواعيد الحملات، والمداهمات للإفلات من قبضة الشرطة.

ووفقا لتحقيقات النيابة، تبين أن من بين المتهمين مسئول العهدة بالقسم، واعترف أمين الشرطة “محمود.ح” على 10 من زملائه أمناء الشرطة، وأوضح أن بعضهم وصلت رشوته في الأسبوع الواحد إلى 1500 جنيه.

وكشفت التحقيقات أن واقعة تلقي أمناء الشرطة الشهريات من تجار المخدرات كانت خلال الفترة من 1 يناير 2017 وحتى شهر أغسطس من العام ذاته.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *