طلب إحاطة بشأن فواتير كهرباء الكنائس: من المسئول عن السداد؟

طلب إحاطة بشأن فواتير كهرباء الكنائس: من المسئول عن السداد؟
كنيسة السيدة العذراء ومارجرجس بالشروق تلقت أكثر من إخطار بقطع التيار الكهربائي عنها- أرشيف

طالب إبراهيم عبد العزيز حجازي، عضو مجلس النواب عن دائرة مدن شرق القاهرة، بتحديد المسئول عن سداد فواتير كهرباء الكنائس بالمدن العمرانية الجديدة.

وأضاف النائب من خلال طلب إحاطة عاجل موجه إلى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن محافظة القاهرة في الوقت الحالي، ممثلة في الهيئة العامة للنظافة وتجميل القاهرة، تتنصل من سداد فواتير الكهرباء لكنيسة السيدة العذراء ومارجرجس بمدينة الشروق.

وأشار حجازي إلى أنه لديه من المستندات التي تشير إلى أن الإدارة المركزية لحسابات الحكومة تفيد بتحميل الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة قيمة إنارة دور العبادة الأهلية على بند الإنارة العامة.

وأوضح حجازي أن من بين هذه المستندات الكتاب الدوري المؤرخ 24 مارس 2019 للواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والذي ينص على أن يجرى شحن عدادات الكهرباء مسبقة الدفع للمساجد والكنائس بمعرفة شركات الكهرباء.

فواتير كهرباء الكنائس

وكشف عن أن المدن العمرانية الجديدة كمدينة الشروق لا تتبع المحليات أو وزارة التنمية المحلية، ولكنها تتبع وزارة الإسكان والمرافق العامة والمدن العمرانية الجديدة، وبالتالي فإن من يديرها فعليا ليس نظام المحليات التابع للمحافظة، ولكن جهاز تنمية المدينة الجديدة ومعه صندوق خاص تحت مسمى “مجلس أمناء المدينة”، وله ميزانيته الخاصة خارج موازنة الدولة من المفترض أن أمواله مخصصة لتنمية المدينة ويعمل كبديل للمحليات بالمدن الجديدة.

وأشار إلى أنه جرى إبلاغ المفوض عن كنيسة السيدة العذراء ومارجرجس بمدينة الشروق بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ترفض السداد من منطلق أن أجهزة المدن الجديدة ومجالس أمنائها لا تختص بسداد قيمة شحن كروت عدادات الكهرباء لدور العبادة بتلك المدن الجديدة.

وطالب رئيس مجلس الوزراء، بتحديد الجهة المسئولة عن سداد فواتير كهرباء الكنائس في المدن الجديدة ككنيسة مدينة الشروق أسوة بدور العبادة التابعة للمحليات، والتي تقوم المحافظة والمحليات والأحياء التابعة لها بسداد تلك الفواتير عنها طبقا لمنشور وزير التنمية المحلية.

قطع التيار

وخاطب علي عبد العال رئيس البرلمان بأن كنيسة السيدة العذراء ومارجرجس تلقت أكثر من إخطار بقطع التيار الكهربائي عنها إذا لم يجرَ سداد فواتير الكهرباء المستحقة على الكنيسة.

ولفت إلى أنه التقى عادل عبدالعزيز، نائب رئيس شركة كهرباء القناة لتوزيع الكهرباء، لطلب مهلة لبيان من المسئول عن سداد فواتير كهرباء الكنائس بالمدن العمرانية الجديدة أسوة بما يجرى بالكنائس التابعة للمحليات.

وطالب رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي بالتأكيد، كتابة، على التزام الحكومة بتطبيق مواد القانون رقم 80 لسنة 2016 (المادة 8)، وعدم قطع الكهرباء عن الكنائس، وكذلك تحديد الجهة المسئولة عن سداد فواتير كهرباء الكنائس والمساجد بالمدن العمرانية الجديدة، أسوة بما يتبع للكنائس داخل المحليات.

وفي سبتمبر الماضي، كشف خالد الدستاوي، العضو المتفرغ لشئون شركات توزيع الكهرباء التسعة، التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر علي مستوى الجمهورية، عن الانتهاء من تركيب 67 ألف عداد من العدادات مسبقة الدفع بدور العبادة التابعة لوزارة الأوقاف والتنمية المحلية.

فيما رفضت الكنائس القرار، معترضة على تغيير عداداتها، رغم موافقة الرئاسة الكنسية المتمثلة في البابا تواضروس الثاني، بعد أن عجزت الكنائس الصغيرة عن الحصول على كروت شحن الكهرباء، لقلة مواردها المالية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *