فلكيا.. تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف

فلكيا.. تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف
دار الإفتاء المصرية تستطلع مساء غد الاثنين، هلال شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ- أرشيف

كشفت الحسابات الفلكية، عن موعد إجازة المولد النبوي الشريف، لافتة إلى أن غرة شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ فلكيا ستكون الثلاثاء 29 من أكتوبر الجاري، وعليه يكون السبت التاسع من نوفمبر المقبل هو موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

ووفقا للحسابات فإن هلال شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ، يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 30 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 32 دقيقة، وفي سماء باقي المحافظات يبقى لمدد تتراوح بين 31 و33 دقيقة، غدا الاثنين بعد غروب شمس.

وأوضحت أن الهلال الجديد في العواصم والمدن العربية والإسلامية سيبقى بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين 17 و 37 دقيقة.

إجازة المولد النبوي

من جانبه قال جاد محمد القاضي، عميد معهد البحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي: إن إجازة المولد النبوي الشريف فلكيا ستكون يوم السبت 9 نوفمبر المقبل. مشيرا إلى أن التقدير وفقا للحسابات الفلكية المعتمدة من معهد البحوث الفلكية، وأن الحكم النهائي للموعد والتقدير يرجع لدار الإفتاء المصرية.

وأوضح عميد المعهد، في تصريحات صحفية أن هلال شهر ربيع الأول يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في الساعة 5:38 صباحا بتوقيت القاهرة، غدا، يوم الرؤية، على أن تكون غرة شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ فلكيا بعد غد الثلاثاء 29 أكتوبر.

الاحتفال بالمولد النبوي

وحول حكم الاحتفال بالمولد النبوي قال شوقي علام مفتي الجمهورية: إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهد على الحب والتعظيم لجناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكر لله تعالى على هذه المنَّة، وهو أمر مستحب مشروع له أصله في الكتاب والسنة، ودرج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحد يعتدّ به.

وتستطلع دار الإفتاء المصرية مساء غد الاثنين، هلال شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ، بواسطة اللجان الشرعية العلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية.

وأوضحت دار الإفتاء، أن دخول شهر ربيع الأول كغيره من الشهور العربية القمرية يثبت برؤية الهلال، وأن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل شرعا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي، إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي يَنْفي ولا يُثْبِت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

وأضافت أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال وما يترتب عليه من تحديد إجازة المولد النبوي، محذرة: “لا تلتفتوا إلى الأخبار التى تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائما استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هى مصدر إعلان رؤية الهلال”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *