“الأرصاد” تكشف حقيقة إعصار نادر يضرب مصر: اسمه حمادة (فيديو)

حقيقة إعصار نادر يضرب مصر
الأرصاد الجوية تنفي وجود إعصار نادر يضرب مصر - أرشيف

نفت هيئة الأرصاد الجوية تقارير وكالة ناسا عن إعصار نادر (ميديكين) الذي كان من المفترض أن يضرب مصر بدءا من ليلة أمس الجمعة، ويستمر حتى اليوم.

وقال أشرف صابر، القائم بأعمال رئيس هيئة الأرصاد الجوية: “إنه لا يوجد إعصار نادر يضرب مصر، وهو مجرد منخفض جوي وليس إعصارا، ويسمى بمنخفض قبرص، وهو يؤثّر على البلاد في مثل هذه الفصول، لكنه تعمّق، وامتد نتيجة للتغيرات المناخية التي تحدث في المنطقة”.

وأضاف صابر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مصر تستطيع” على شاشة “dmc”: “أن هذا المنخفض سيمتد إلى داخل البلاد خلال الساعات المقبلة، مما يصحبه من أمطار رعدية على الدلتا وشمال شرق البلاد، ويمتد إلى سيناء، وقد يسبّب سيولا على شمال سيناء”.

ولفت إلى أنه لا يستطيع تحديد كمية الأمطار المتواجدة في السحب التي ستسقط على البلاد، لأن ذلك غير علمي على الإطلاق.

إعصار نادر

وعن البيان الذي أصدرته وكالة ناسا بشأن إعصار نادر يضرب مصر، قال: “إن ما ورد في تقرير ناسا، عن ما يسمى بإعصار (ميديكين)، هو نوع من أنواع الخيال العلمي تطلقه ناسا على المنطقة”.

وتابع: “في الأرصاد الجوية سمينا المنخفض (حمادة) عادي، وهو مجرد منخفض جوي عادي، والفرق فقط أنه تعمّق عن المعتاد”.

وأكد أن “الأعاصير توجد في مناطق المحيطات أو المناطق المدارية، ومن رابع المستحيلات أن يتكوّن إعصار في البحر المتوسط، لأنه بحر مغلق، وليس محيطا”.

واستطرد: “الأعاصير تحدث نتيجة اختلاف درجات حرارة المياه والغلاف الجوي، وتحدث نتيجة عدم استقرار درجات الحرارة”.

وحذّر صابر المواطنين من الخروج من المنزل، والابتعاد قدر الإمكان عن المناطق التي بها رعد أو أمطار غزيرة.

إعصار مداري نادر

كانت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، قد نشرت صور اقتراب سحابة عملاقة من الأجواء المصرية، وتحدّثت عن وجود كتل سحابية عملاقة، تنذر بسقوط أمطار غزيرة ورعدية، أمس واليوم، وتُسبّب حدوث إعصار نادر.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، توقعت ناسا، وفقا للصورة، حدوث إعصار نادر، قد يصل إلى وقوع فيضانات ساحلية.

وقالت الصحيفة: “إنه جرى رصد اقتراب سحابة عملاقة، يعزز من توقعات حدوث فيضانات ساحلية وأمطار غزيرة في أقصى شرق مصر، قد تصل أيضا إلى أجزاء من الأراضي الفلسطينية والأردن”.

"ناسا" تحذر من إعصار مداري نادر يضرب مصر

ونفى محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، إمكانية حدوث الإعصار، واصفا “مديكين” بأنه منخفض مداري متعمق، يصاحبه سقوط أمطار غزيرة تصل إلى حدّ السيول في بعض المناطق.

وأوضح أنه سبق وتوقّع وصول المنخفض الجوي الموجود الآن في جنوب قبرص إلى السواحل الشمالية المصرية في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.