“ناسا” تحذر من إعصار مداري نادر يضرب مصر

"ناسا" تحذر من إعصار مداري نادر يضرب مصر
من المتوقع حدوث إعصار مداري نادر، وقد يصل إلى وقوع فيضانات ساحلية- أرشيف

أظهرت صورة نشرتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، اقتراب سحابة عملاقة من الأجواء المصرية، ووجود كتل سحابية عملاقة تنذر بسقوط أمطار غزيرة ورعدية، اليوم وغدا السبت، وتسبب حدوث إعصار مداري نادر.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية فإنه من المتوقع وفقا للصورة التي نشرتها “ناسا” حدوث إعصار مداري نادر، وقد يصل إلى وقوع فيضانات ساحلية.

إعصار مداري نادر

وقالت الصحيفة: إن رصد اقتراب سحابة عملاقة يعزز من توقعات حدوث فيضانات ساحلية وأمطار غزيرة في أقصى شرق مصر، قد تصل أيضا إلى أجزاء من الأراضي الفلسطينية والأردن.

وأوضحت أنه جرى رصد تكون إعصار مداري نادر في منطقة شرق البحر المتوسط، من المرجح أن تحدث تأثيراته الأكثر أهمية صباح غد السبت إلى حدود منتصف النهار في مصر.

"ناسا" تحذر من إعصار مداري نادر يضرب مصر

ويستمر منذ مساء أمس وحتى اليوم سقوط الأمطار في الإسكندرية، ومعظم محافظات شمال ووسط الدلتا، في موجة هي الأعنف حتى الآن منذ بداية الطقس السيئ.

على إثر ذلك قررت إدارة حركة السفن اليوم الجمعة، غلق بوغاز ميناءي الإسكندرية والدخيلة، نظرا لارتفاع الأمواج وسرعة الرياح إلى المعدلات التي لا تسمح بحركة اللنشات وصعود ونزول المرشد من وعلى السفينة بشكل آمن.

منخفض جوي

وفي سياق إعلان تحذير ناسا من وقوع إعصار مداري نادر يضرب مصر، نفى محمود شاهين، مدير مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات صحفية، إمكانية حدوث الإعصار، واصفا “مديكين” بأنه منخفض مداري متعمق يصاحبه سقوط أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول في بعض المناطق.

وأوضح أنه سبق وتوقع وصول المنخفض الجوي الموجود الآن في جنوب قبرص إلى السواحل الشمالية المصرية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وبينت تقارير هيئة الأرصاد استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى السبت، ‏على أن تكون ذروتها الجمعة، إذ من المتوقع أن يستمر تكون وتزايد السحب المنخفضة ‏والمتوسطة التي يصاحبها سقوط الأمطار.

وأضاف أنها تكون غزيرة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية ‏ومناطق من الدلتا ومدن القناة، وتصل حد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء.

بينما ناشد مجلس الوزراء المواطنين بالبقاء في منازلهم اليوم وعدم الخروج، وكلف المسئولين في المدن المطلة على البحر المتوسط والدلتا ومدن القناة وشمال ووسط سيناء برفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى استعدادا لحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

كما كلف المجلس المسئولين في تلك المدن، باتخاذ التدابير المناسبة وفي مقدمتها:

  • تركيز معدات الطوارئ في المناطق الأكثر تأثرا بموجة الطقس المقبلة.
  • اتباع الاحتياطات اللازمة مع تجهيزات الكهرباء.
  • توفير فرق التدخل السريع.
  • انعقاد غرفة الأزمات بهدف التنسيق بين مختلف الجهات، وسرعة التعامل مع الطوارئ.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.