إخلاء سبيل 244 متهما في “تظاهرات سبتمبر”: أطفال ونساء وشيوخ

إخلاء سبيل 244 متهما في "تظاهرات سبتمبر": الدفعة الخامسة
عدد المخلى سبيلهم على ذمة القضية وصل إلى 961 متهما- أرشيف

قررت النيابة العامة إخلاء سبيل 244 متهما جديدا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1338 لسنة 2019، والمعروفة إعلاميا بـ”أحداث تظاهرات سبتمبر” والتي وقعت في يوم 20 من الشهر الماضي، وفقا لتصريحات مصطفى الدميري محامي المتهمين.

وذكر بيان صادر عن النيابة، أمس، أن النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، أمر بإخلاء سبيل أعداد من المتهمين لثبوت تواجدهم بأماكن التظاهر وبين المتظاهرين دون قصد التظاهر خلال أحداث وقائع المظاهرات.

كما أمر بإخلاء سبيل الأطفال والطلاب والنساء والشيوخ الذين ثبت تظاهرهم ولم يثبت ارتباطهم بدعوات الجماعات التي تستهدف هدم مؤسسات الدولة، “التماسا للرأفة”، بحسب البيان.

تظاهرات سبتمبر

وكشف بيان سابق للنيابة في 26 سبتمبر، أنه في إطار التحقيقات الموسعة في التحريض على تظاهرات سبتمبر بالميادين والطرق العامة بعدد من المحافظات، وما تبعها من أحداث لكشف حقيقة تنظيمها والمشاركين فيها، استجوبت النيابة عددا لا يتجاوز ألف متهم من المشاركين في تلك التظاهرات في حضور محاميهم.

ولفت البيان آنذاك إلى أن بعض المتهمين اعترفوا باشتراكهم في تظاهرات ببعض المناطق بخمس محافظات، وكشفت اعترافاتهم عن أسباب مختلفة دفعتهم للتظاهر منها سوء أحوال بعضهم الاقتصادية.

 الدفعة الخامسة

وهذه هي المرة الخامسة التي يجرى الإفراج فيها عن عدد من متهمي تظاهرات سبتمبر، ليصل عدد المخلى سبيلهم على ذمة القضية إلى 961 متهما.

ففي بداية أكتوبر الجاري قررت نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل العناصر الأجنبية التي جرى القبض عليها في تظاهرات 20 سبتمبر ومنهم أردنيان وطالب سوداني الجنسية، وأوضحت النيابة أن إخلاء سبيل الأجانب بناء على طلب سفارات الدول التي يحملون جنسياتها، وذلك على ذمة القضية، وتعهدت بترحيلهم فورا خارج البلاد.

وفي 13 أكتوبر الجاري قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل الدفعة الثالثة وضمت 282 من المتهمين بالمشاركة في التظاهرات، وبعدها قررت إخلاء سبيل 100 شخص، يمثلون الدفعة الرابعة للمفرج عنهم.

واندلعت أحداث مظاهرات 20 سبتمبر الماضي، في العديد من المحافظات، مطالبة برحيل الرئيس السيسي، في استجابة لدعوات أطلقها الفنان والمقاول محمد علي، الذي ظهر في فيديوهات من إسبانيا، تحدث فيها عن فساد في قيادات سياسية وعسكرية.

واتهم علي بعض القيادات السياسية والعسكرية بالفساد وسوء الإدارة، وهي الاتهامات التي نفاها الرئيس السيسي في المؤتمر الوطني الثامن للشباب الذي عُقد مؤخرا.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *