إضافة ضحايا الشرطة والجيش في 25 يناير لصندوق تكريم الشهداء

إضافة ضحايا الشرطة والجيش في 25 يناير لصندوق تكريم الشهداء
إضافة شهداء ومصابي القوات المسلحة والشرطة، خلال الفترة من 25 يناير 2011 وحتى 17 يناير 2014، إلى الصندوق- أرشيف

قرر مجلس الوزراء إضافة شهداء ومصابي القوات المسلحة والشرطة، خلال الفترة من 25 يناير 2011 وحتى 17 يناير 2014، إلى صندوق تكريم الشهداء من ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، وأسرهم.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء.

وفي 7 يناير الماضي أعلن مدبولي، تشكيل مجلس إدارة صندوق تكريم الشهداء من ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم لمدة ثلاث سنوات، برئاسة السيد اللواء السيد علي علي الغالي.

صندوق تكريم الشهداء

ويضم الصندوق خمسة أعضاء من وزارة الدفاع، وثلاثة أعضاء من وزارة الداخلية، وعضوين من وزارة التضامن الاجتماعي، وعضوا من وزارة المالية.

وكان رئيس الوزراء قد أصدر في سبتمبر من العام الماضي، قرارا بتشكيل ونظام عمل مجلس إدارة صندوق تكريم الشهداء من ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

ونص القرار على أن يُشكل مجلس إدارة الصندوق، المُنشأ بالقانون رقم 16 لسنة 2018، برئاسة رئيس مجلس إدارة، يختاره رئيس مجلس الوزراء، بناء على ترشيح وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

موارد الصندوق

يذكر أن مجلس النواب كان قد وافق بشكل نهائي، في جلسته العامة، في مارس 2018، على مشروع قانون بإنشاء صندوق تكريم الشهداء من ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

وتسري أحكام القانون على:

  • جميع الشهداء ومن في حكمهم.
  • مفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة والمدنيين وأسرهم، المتمتعين بالجنسية المصرية.

وتعطى اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور في 18 يناير 2014، ووفقا لأحكام القانون والضوابط والإجراءات، التي تحددها القرارات المنفذة له.

وتتكون موارد الصندوق من نسبة 5% من حصيلة رسم تنمية الموارد المالية للدولة، إلى جانب تخصيص حصيلة الغرامات المحكوم بها تطبيقا لهذا القانون لصالح الصندوق.

فضلا عن التبرعات والهبات والوصايا والإعانات والمنح، وعائد استثمار أموال الصندوق بما لا يتعارض مع أغراضه، والقروض التي تعقد لصالح الصندوق بما لا يتعارض مع أغراضه.

صندوق أعضاء الشرطة

وبخلاف صندوق تكريم الشهداء، بدأت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أمس، تحصيل 15 جنيها من المسافرين المغادرين لمصلحة صندوق أعضاء الشرطة، لتحسين خدمات الرعايا الاجتماعية والصحية لهم وأسرهم، وذلك تفعيلا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1621 لسنة 2019.

وقالت مصادر مُطلعة بشركة ميناء القاهرة الجوي، في تصريح صحفي: “إنه جرى إرسال خطاب لشركات السياحة بالمطار، يُفيد ببدء الشركة تحصيل 15 جنيها عن كل راكب مغادر من المطار، اعتبارا من يوم 12 سبتمبر الماضي، تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء لمصلحة صندوق أعضاء الشرطة”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.