زيارة القاهرة وقطارات.. تفاصيل القمة المصرية الروسية بسوتشي

السيسي يلتقي بوتين في القمة المصرية الروسية
السيسي يلتقي بوتين في القمة المصرية الروسية بمدينة سوتشي - أرشيف

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مدينة سوتشي، اليوم الأربعاء في القمة المصرية الروسية التي شلمتها جلسة مباحثات موسعة، لتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين”.

وأكّد الرئيس السيسي أن مصر حرصت على التنسيق الكامل مع الجانب الروسي لإنجاح القمة المصرية الروسية والمنتدى الاقتصادي.

وأعرب الرئيس عن أمله في إنجاح الفعاليتيْن في ضوء المشاركة الكبيرة للدول، معبرا عن أمله في الخروج بتصورات مستقبلية لهذه العلاقة بما يخدم مصالح الجانبين في إطار مبدأ المنفعة المشتركة.

القمة المصرية الروسية

وشدّد السيسي خلال كلمته في القمة المصرية الروسية على تطّلعه لمشاركة روسيا في جهود التنمية بالقارة الإفريقية، والتركيز على أولويات التنمية في إفريقيا، والمساهمة في تمويل وتنفيذ مشروعات البنية التحتية بإفريقيا، وخاصة التي تتعلق بمجالات الطاقة والطرق.

وأكد الرئيس أن مصر مهتمة بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس، والانتهاء من صياغة عقد التشغيل، والحرص على إنهاء جميع المسائل العالقة، وتذليل أي عقبات قد تواجه الشركة الروسية العاملة.

وفي مجال السكك الحديدية وتصنيع عربات القطارات في مصر، أكد السيسي أن مصر تعوّل على قيام الشركة الروسية، بتوريد أول دفعة من عربات القطارات بإجمالي 1300 عربة، في المواعيد المحددة بمطلع ديسمبر المقبل.

وشدّد السيسي أهمية التعاون بين مصر وروسيا لتسوية المسائل العالقة، بما يسمح بالبدء في عملية التنفيذ، وأن يُجرى الانتهاء منه وفقا لما تضمنه العقد المبرم بشأن المحطة المرجعية.

مشروع الضبعة

وخلال القمة المصرية الروسية، دعا السيسي بوتين لزيارة مصر، للمشاركة في مراسم وضع حجر أساس مشروع الضبعة، وحضور الاحتفالية الكبرى الخاصة بتوقيع العقد التشغيلي للمنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وأكّد الرئيس السيسي تطلّعه إلى سرعة قيام الجانب الروسي، بإنهاء الإجراءات اللازمة لتنفيذ العقد الخامس، لتقديم الدعم المالي والفني لهيئة الرقابة النووية الإشعاعية، من أجل تنفيذ المشروع النووي في الضبعة، حتى يتسنّى إتمام الجدول الزمني المقرر.

وتعد هذه الزيارة الخامسة له إلى روسيا منذ زيارته الأولى، حينما كان في منصب وزير الدفاع عام 2014، كما أن هذا هو اللقاء رقم 12 بين الرئيس السيسي وفيلاديمير بوتين خلال هذه الفترة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.