بحضور السيسي.. قمة روسيا إفريقيا تشهد توقيع اتفاقيات لرفاهية الشعوب

قمة روسيا إفريقيا تشهد توقيع اتفاقيات
السيسي يعقد اتفاقيات مع بوتين في قمة روسيا إفريقيا لرفاهية الشعوب - أرشيف

أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات، تفاصيل الزيارة التي سيقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى روسيا، لحضور قمة روسيا إفريقيا التي يرأسها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالمشاركة مع الرئيس السيسي، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وقالت الهيئة في بيان لها: “إن الزيارة تفتح آفاقا جديدة، ذات أهمية كبيرة في مسيرة العلاقات بين البلدين، وبالتعاون المشترك على الصعيدين الثنائي والإقليمي، سواء فيما يتعلّق بقضايا منطقة الشرق الأوسط الساخنة، أو التعاون الروسي مع القارة الإفريقية”.

قمة روسيا إفريقيا

وذكر البيان أنه بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، فإن الموضوع الأساسي لزيارة الرئيس السيسي هو قمة روسيا إفريقيا، إذ من المقرر أن تشهد القمة، توقيع العديد من الاتفاقيات التي تسهم في تحسين ورفاهية الشعوب الإفريقية، وتحقيق السلام، ومن المقرر أيضا التوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف.

وبحسب البيان، فإن قمة روسيا إفريقيا تركّز على العديد من القضايا الاقتصادية المهمة، ذات الاهتمام المشترك، ومنها: قطاعات الطاقة، والبنية التحتية، والتعدين، والزراعة، وتكنولوجيا المعلومات.

كما تسعى روسيا لتعزيز التعاون مع إفريقيا في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف، وإيجاد الحلول لمشكلات القارة الإفريقية، ومكافحة الفقر والأمراض، والعمل على التقدم التكنولوجي.

وأضاف البيان: “أن روسيا لديها علاقات وطيدة ومتميزة مع الدول الإفريقية، ومن المقرر مناقشة مجموعة واسعة من القضايا الدولية، وبحث سبل تعميق التعاون الروسي الإفريقي في مجالات مختلفة من السياسة إلى الثقافة”.

وفي سياق حضور الرئيس السيسي قمة روسيا إفريقيا، فإن هذه الزيارة تعد الخامسة له إلى روسيا منذ زيارته الأولى، حينما كان في منصب وزير الدفاع عام 2014، كما أن هذا هو اللقاء رقم (12) بين الرئيس السيسي وفيلاديمير بوتين خلال هذه الفترة.

وفي أبريل الماضي، التقى السيسي بالرئيس الروسي في كل من العاصمة الصينية بكين (على هامش حضورهما قمة منتدى الحزام والطريق) في شهر أبريل الماضي

وفي شهر يونيو الماضي التقى الرئيسيْن في مدينة أوساكا اليابانية، خلال مشاركة الزعيميْن في قمة مجموعة الدول العشرين الكبرى، وخلاله قال الرئيس بوتين: “نسعى لدفع العلاقات بين روسيا ومصر”، مؤكدا “أن موسكو تسعى إلى دفع العلاقات مع القاهرة إلى مستوى جديد أكثر تقدما”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *