الحصاد: تهديد إثيوبي بشن حرب لبناء سد النهضة.. وتعطيل المدارس والجامعات

الحصاد: تهديد إثيوبي بشن حرب لبناء سد النهضة.. وتعطيل المدارس والجامعات
رئيس الوزراء الإثيوبي يهدد مصر بشن حرب لبناء سد النهضة وحشد الملايين لها- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تهديد إثيوبي بشن حرب لبناء سد النهضة” و”تعطيل المدارس والجامعات”

العناوين

سياسة

شدد رئيس الوزراء الإثيوبي آبى أحمد، أن المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، مهددا مصر بشن حرب لبناء سد النهضة وحشد الملايين لها.

وقال أحمد خلال استجواب في برلمان بلاده اليوم، إنه إذا كانت هناك حاجة إلى خوض حرب بشأن سد النهضة، فإن بلاده مستعدة لحشد مليون شخص، إلا أنه استطرد قائلا: إن المفاوضات هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية.

وافقت اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس في اجتماعها، اليوم، على تقنين أوضاع 64 كنيسة ومبنى تابعا، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي جرى الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 1235 كنيسة ومبنى تابعا، وفقا لتصريحات المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، ترأس اليوم، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، وذلك بحضور وزير العدل، وممثلي وزارات شئون مجلس النواب، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

سد النهضة

اقتصاد

كشفت نقابة المنتجين الزراعيين أن التغيرات المناخية أثرت على محاصيل الموالح، كالليمون والبرتقال، وسببت تراجعا في إنتاجها بنسبة 60% في مصر، وأن المحاصيل تتجه من سيئ إلى أسوأ، إذا لم يتم إيجاد حل للمشكلة.

وقال فريد واصل، نقيب المنتجين الزراعيين، اليوم الثلاثاء: إن التغيرات المناخية أثرت بالفعل على الزراعة في مصر منذ سنوات قليلة، وتعقد الأمم المتحدة كل عام مؤتمرا عن التغيرات المناخية ونتائجها وكيفية التغلب عليها.

مجتمع

أعلن مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، مساء اليوم الثلاثاء، تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات غدا الأربعاء في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، بعد تقارير تلقاها من هيئة الأرصاد الجوية.

وقال هاني يونس، المستشار الإعلامي لمجلس الوزراء: إن قرار تعطيل الدراسة غدا الأربعاء، بالمدارس والجامعات في القاهرة الكبرى​، نظرا لسوء الأحوال الجوية، إذ أوضحت تقارير الأرصاد احتمال سقوط أمطار غزيرة غدا، على بعض المناطق بالقاهرة الكبرى أكثر مما حدث اليوم.

تعليم وصحة

أعلنت نقابة الأطباء رفض التعديل الخاص بنظام تعيين المعيدين والمدرسين المساعدين في الجامعات، عن طريق التعاقد المؤقت وليس التعيين.

وقالت نقابة الأطباء في بيان صدر اليوم الثلاثاء، إنها فوجئت بإعلان موافقة المجلس الأعلى للجامعات على مشروع قانون بإضافة مادة رقم 141 مكرر لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.

رياضة

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم بشكل رسمي تأجيل جميع مباريات الدوري الممتاز لما بعد انتهاء منافسات كأس أمم إفريقيا تحت 23 عاما، التي تنطلق في مصر خلال الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر المقبل.

كما أوضح اتحاد الكرة إقامة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في نهاية الدور الأول من الدوري المصري، الذي ستتوقف مبارياته لنهاية نوفمبر.

منوعات

سد النهضة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.