“الوزراء” يوافق على تقنين أوضاع 64 كنيسة ومبنى تابعا

"الوزراء" يوافق على تقنين أوضاع 64 كنيسة ومبنى تابعا
عدد الكنائس والمباني التي جرى الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 1235- أرشيف

وافقت اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس في اجتماعها، اليوم، على تقنين أوضاع 64 كنيسة ومبنى تابعا، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي جرى الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 1235 كنيسة ومبنى تابعا، وفقا لتصريحات المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة، ترأس اليوم، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، وذلك بحضور وزير العدل، وممثلي وزارات شئون مجلس النواب، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

تقنين أوضاع 64 كنيسة

وبخلاف الموافقة على تقنين أوضاع 64 كنيسة ومبنى تابعا، استعرض اجتماع اللجنة موقف استيفاء اشتراطات الحماية المدنية بالنسبة للكنائس التي سبق الموافقة على تقنين أوضاعها، نظرا للأهمية البالغة لاستيفاء تلك الاشتراطات من أجل حماية الأرواح والحفاظ على الممتلكات، لا سيما وأنه قد جرى تعديل الكود الخاص بتلك الاشتراطات مؤخرا، وهو ما يسهم في التيسير على الكنائس وتشجيعها على استيفاء اشتراطات الحماية.

وفي 23 سبتمبر الماضي، وافقت اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على تقنين أوضاع 62 كنيسة ومبنى تابعا.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن في بيان صحفي ومقطعيْ إنفوجراف نُشرا على صفحته الرئيسية، في مايو الماضي، تقنين أوضاع 894 كنيسة ومبنى قبطيا خلال عامين.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء: “إن نتائج أعمال اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس التي جرى تشكيلها في يناير 2017 بموجب قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس رقم 80 لسنة 2016، أسفرت عن توفيق أوضاع 512 كنيسة، فضلا عن توفيق أوضاع 352 مبنى، بالإضافة إلى 30 كنيسة ومبنى آخر”.

بناء كنائس

وأضاف أنه جرى بناء كنائس جديدة خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، منها:
  • افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.
  • تنفيذ ‏ست كنائس بمدينة حدائق أكتوبر.
  • جارٍ تنفيذ سبع كنائس في مدن (المنصورة الجديدة- العلمين الجديدة- غرب قنا- العبور الجديدة- شرق ‏بور سعيد- أكتوبر الجديدة- غرب أسيوط).
  • تنفيذ 66 كنيسة وملحقاتها للطوائف الثلاثة (الأرثوذكسية– الإنجيلية– الكاثوليكية) في المنيا.

وأوضح المركز أنه صدرت قرارات تخصيص بناء عشرات الكنائس في المدن الجديدة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قال خلال منتدى شباب العالم في نوفمبر 2018: “أخرجنا قانون بناء الكنائس في مصر، وأصبحت الدولة لأول مرة مَعنيّة ببناء الكنائس لمواطنيها”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *