الصرف الصحي بالقاهرة: الشبكة لن تتحمل أمطارا تتجاوز 5 مللي

مدير شبكة الصرف الصحي بالقاهرة يتحدث عن موسم الأمطار
مدير شبكة الصرف الصحي بالقاهرة يتحدث عن الاستعداد لموسم الأمطار - أرشيف

أعلنت شركة الصرف الصحي بالقاهرة عن خطتها للتعامل مع موجات السيول والأمطار المتوقعة، مؤكدة أن شبكة الصرف الصحي يمكنها التعامل مع مياه موسم الأمطار حتى ارتفاع 4 مللي، ولكن إذا تجاوزت كمية الأمطار المتوقع سقوطها حاجز 5 مللي، لن تستطيع الشبكة التعامل معها.

وقال عادل حسن زكي، رئيس شركة الصرف الصحي في القاهرة: “إن عمر شبكة الصرف بالعاصمة يبلغ 105 أعوام، تخدم ما يقرب من 13 مليون مواطن في القاهرة وجزء من القليوبية في منطقة شبرا الخيمة”، لافتا إلى أنها من أقدم الشبكات على مستوى المنطقة.

الصرف الصحي

وعن استعدادات الشركة لموسم الأمطار، أوضح زكي، أن خطة التعامل مع الأمطار تشمل ثلاثة محاور، وهي:

  • الأول يبدأ من بداية شهر سبتمبر من خلال تطهير بلاعات الصرف الصحي، وبلاعات الأمطار، ومخرات السيول، بالاشتراك مع المحافظة، ويكون دورنا التظهير والأحياء دورها إصلاح الكسور أو العيوب.
  • المحور الثاني في حالة توقع سقوط أمطار، ويوجد تنسيق كامل وعلى مدار الساعة مع هيئة الأرصاد الجوية، ولدينا خطة انتشار لثمانين معدة شفاط، يُجرى نشرها على مختلف مناطق القاهرة، بمجرد الحصول على إخطار من الأرصاد باحتمالية سقوط أمطار.
  • المحور الثالث بوقوع الحدث نفسه، وهو سقوط الأمطار، ونُجري مناورات على حسب شدة الأمطار فإذا كان سقوط الأمطار على موقع معين قليل يُجرى سحب جزء من المعدات في هذه المنطقة، والدفع بها في منطقة تواجه كمية أمطار أكبر لسرعة التعامل مع الموقف.

موجات السيول

وعن مدى تحمل شبكة الصرف الصحي موجات سيول أو أمطار غزيرة، اعتبر رئيس الشبكة الأمطار مثل الزلازل، فالشبكة لها حد معين، لتحمل شدة الأمطار يتراوح ما بين 2 إلى 4 مللي.

وأوضح أن زيادة درجة الأمطار عن 4 مللي لا بد من قطع مياه الشرب، لتفضية الشبكة لمياه الأمطار، أما أكتر من 5 أو 6 مللي لا يمكن للشبكة التحمل، وسيحدث مشكلات.

ونوّه زكي بأن واقعة غرق القاهرة الجديدة كانت بسبب ارتفاع منسوب الأمطار، الذي بلغ نحو 18 مم، ولا يمكن لأي شبكة صرف تحمّله.

وأشار إلى أن شبكة الصرف الصحي مجمعة ومندمجة بين الصرف الصحي والأمطار، لأن كمية المياه ليست كبيرة، ومياه الأمطار في القاهرة مصيرها الصرف الصحي.

ويخدم شركة الصرف الصحي بالقاهرة أربع محطات معالجة، في المنطقة الشرقية وتحديدا شبكات مدينة نصر ومصر الجديدة في اتجاه مدينة السلام تصب في محطة مدينة السلام، بقدرة 600 ألف متر مكعب مياه يوميا.

ومناطق دار السلام وحتى الأميرية تصل في النهاية لمحطة معالجة الجبل الأصفر بقدرة 2.5 مليون متر مكعب يوميا، ومحطة بلقس في شبرا الخيمة بطاقة 600 ألف متر مكعب، وهي موجودة منذ 2005.

وترفع الشبكة يوميا 4.350 ملايين متر مكعب، والمياه التي نعالجها تقل بنحو 400 ألف متر مكعب مياه خام، لابد من معالجة هذه المياه، لمنع حدوث تلوث للمصارف.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.