رئيس الوزراء: دخلنا مرحلة الفقر المائي والصرف الصحي أحد الحلول

رئيس الوزراء: دخلنا مرحلة الفقر المائي والصرف الصحي أحد الحلول
مدبولي يعلن عن البدء في مشروعات بتكلفة 160 مليار جنيه لتحلية المياه وإعادة استخدامها- أرشيف

أعلن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن نصيب الفرد من المياه لابد أن يكون 1000 متر مكعب سنويا، ونصيب المواطن المصري الآن لا يتجاوز 700 متر مكعب، وهو ما يؤكد أننا في حزام الفقر المائي.

وفي طرحه للحلول أمام مجلس النواب، قال مدبولي: “بدأنا مشروعات بتكلفة 110 مليارات جنيه، وستصل إلى 160 مليار جنيه لتحلية المياه وإعادة استخدامها”. مشيرا إلى أن وزارة الإسكان بدأت في إنشاء ورفع كفاءة محطات الصرف الصحي لمعالجتها وتحويلها إلى محطات مطورة بتكلفة 30 مليار جنيه.

وأوضح رئيس الوزراء أنه جرى الانتهاء من 95% من هذه المحطات وسيجرى استكمالها مع نهاية العام المالي الجاري، مشيرا إلى أن عددهم 60 محطة وأغلبهم في مناطق الصعيد، والهدف منها الحفاظ على المياه التي لدينا وإعادة استخدامها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأربعاء، برئاسة علي عبد العال، وبحضور وزراء الخارجية والإسكان والري، لاستعراض الموقف حول أزمة سد النهضة.

الفقر المائي

بدوره، قال رئيس مجلس النواب، علي عبد العال: إن مصر تحتاج إلى أربعة أضعاف حصتها من مياه نهر النيل التي تصلها في الوقت الحالي، وذلك في حديثة حول أزمة سد النهضة الحالية.

وأضاف عبد العال، في تعقيبه على كلمات رئيس الحكومة ووزيري الخارجية والري، خلال الجلسة العامة للبرلمان، أن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي، نظرا لأن حصة مصر من مياه النيل تحتاج للضرب في أربعة، بعد الزيادة الكبيرة في عدد السكان والتي وصلت إلى 104 ملايين.

وأوضح عبد العال أن مصر ليست قلقة من بناء السدود، قائلا: “نحن لا نقلق من بناء السدود، لكن ما نطالب به هو التنسيق، مينفعش تملا السد لوحدك، لازم يكون تنسيق عمليات الملء والتفريغ”.

أزمة سد النهضة

وتابع أن ما يقلق مصر هو عدم التنسيق في بناء سد النهضة أو أي سدود أخرى، لما تتضمنه من عمليات الملء والتفريغ، خاصة في فترة الجفاف، مشيرا في نفس الوقت إلى أن مصر “أعلى دولة في كفاءة استخدام المياه بنسبة 90%، لأننا نستخدم المياه أكثر من مرة”.

وفي نفس الجلسة، أوضح عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن مصر قامت بالعديد من الإجراءات في مجالات تحلية مياه البحر، وإنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية، بتكلفة وصلت لنحو 160 مليار جنيه.

وأضاف الجزار قائلا: “قمنا خلال السنوات الثلاثة الماضية بوضع خطة لترشيد استهلاك المياه تتضمن توفير مصادر بديلة للمياه والتوسع في تحلية مياه البحر بإجمالي تكلفة وصلت لنحو 50 مليار جنيه”.

وتابع: “كنا ننتج خلال عام 2014، نحو 80 مليون متر مكعب يوميا من محطات معالجة مياه البحر، ووصلنا اليوم لنحو 800 مليون مترك مكعب”، مضيفا: “أنه سيتم العمل على زيادة الاستفادة من المياه الجوفية والتوسع في إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *