افتتاح محطة هليوبوليس بالمترو للجمهور: الأكبر في الشرق الأوسط

افتتاح محطة هليوبوليس بمترو الأنفاق
وزارة النقل تعلن افتتاح محطة هليوبوليس بمترو الأنفاق للجمهور بدءا من اليوم - وكالات

أعلنت وزارة النقل رسميا افتتاح محطة هليوبوليس بمترو الأنفاق لجمهور الركاب مع السماح لقطارات الخط الثالث بالتوقف بها، وذلك بعد انتهاء أعمال تنفيذها بالكامل واختباراتها.

وأكدت الهيئة القومية للأنفاق، تشغيل محطة هليوبوليس بالخط الثالث (العتبة – نادي الشمس)، بدءا من اليوم، لافتة إلى أن المحطة تعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط، إذ تمتد مساحتها إلى 10 آلاف متر.

افتتاح محطة هليوبوليس

ومن جهته، قال أيسر رأفت، المتحدث باسم الهيئة القومية للأنفاق: “إن تشغيل محطة هليوبوليس يأتي ضمن الاحتفالات بأعياد أكتوبر الجاري، ويهدف لتقديم خدمة متكاملة لجمهور الركاب”

وأضاف: “أن إدارة المترو أجرت جميع عمليات الاختبار الخاصة بالقطارات والسكة والصيانة والكهرباء بالمحطة، للتأكد من جاهزيتها للتشغيل، حرصا على سلامة الركاب”.

وخلال افتتاح محطة هليوبوليس، وصف متحدث الهيئة الخدمة على الخط الثالث لمترو الأنفاق بأنها تضاهي المستوى الأوروبي، مضيفا: أن المرحلة الرابعة للمترو تتميز بالآتي:

  • بلغت تكلفتها حوالي 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة.
  • تعمل من خلال 32 قطارا جديدا مكيفا بالكامل.
  • المحطات كلها مكيفة.
  • مزودة بسلالم كهربائية وكاميرات مراقبة من مستوى رصيف القطار إلى مستوى الشارع.
  • تشغيل ماكينات.
  • تتضمن وصلتيْن، إحداهما تتقاطع نهايتها مع مشروع القطار المكهرب الممتد حتى العاصمة الإدارية.
  • الوصلة الثانية تمتد من محطة هارون للمطار.
  • توفير ماكينات vtm لحجز تذاكر الركوب آليا لتخفيف الزحام على شبابيك التذاكر.
  • طاقم العمل مدرّب، متمثل في صرّافين التذاكر، وأفراد الأمن، وفِرق الصيانة والنظافة.
  • التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات لتأمين المحطة.

زيادة أسعار التذاكر

وعلى صعيد مرتبط بافتتاح محطة هليوبوليس، يُذكر أن وزارة النقل أعلنت في منتصف يونيو الماضي رفع أسعار تذاكر المترو بالخط الثالث “العتبة – نادي الشمس”، لتتراوح بين 5 جنيهات و10 جنيهات.

وقالت الوزارة، في بيان لها: “إن الأسعار الجديدة تطبّق اعتبارا من يوم السبت 15 يونيو”، عقب فتح المحطات الجديدة أمام الركاب، وهي: هارون – ألف مسكن – نادي الشمس.

ورفعت وزارة النقل أسعار تذاكر المترو مرتين خلال فترة قصيرة، المرة الأولى كانت منتصف مارس 2017، بنسبة 100% من جنيه إلى جنيهين للتذكرة، والثانية في 11 مايو 2018.

وما زال مرفق مترو الأنفاق يشهد أعطالا متكررة بالخطّين الأول والثاني، وإن كانت خطورتها تتركز في الخط الأول (المرج ـ حلوان) الذي شهد خروج بعض الجرارات عن القضبان، وحوادث بسبب التكدس، وانقطاع الكهرباء، وغيرها خلال الفترة الأخيرة، بحسب أحمد عبد الهادي بكير، المتحدث باسم شركة المترو.

وبخلاف تشغيل محطة هليوبوليس، تؤكد وزارة النقل أن هناك خطة لتطوير الخطيْن الأول والثاني، بتكلفة تزيد عن 30 مليار جنيه، تشمل شراء قطارات مكيفة جديدة، وتحديث البنية التحية لهما، من نظم إشارات واتصالات وتحكم، وأن الوزارة تعمل حاليا على توفير التمويل المطلوب لاستكمالها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.