وزير التموين: الرئيس لم يطلب إعادة جميع المستبعدين من الدعم

وزير التموين يؤكد عدم عودة جميع المستبعدين من الدعم
وزير التموين يؤكد أن الرئيس السيسي لم يقصد عودة جميع المستبعدين من الدعم - أرشيف

قال علي المصيلحي، وزير التموين: “إن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يطلب إعادة جميع المستبعدين من بطاقات التموين، ولكنه قال: إنه يتابع اهتمام الناس في هذا الموضوع”.

وأضاف المصيلحي، في تصريحات له على هامش زيارته للبحيرة، لوضع حجر أساس المنطقة اللوجستية في مدينة دمنهور: “أن الرئيس قال للناس الذين حُذِفوا وهم مستحقون: إننا لن نترك أي شخص له حق، ولا بد من التوازن بين حق المواطن وحق الدولة”.

وتابع: “لو هدِّينا النظام ده، اوعى تفتكر إننا نقدر نظبطه تاني، وليس معنى عودة المواطن المحذوف من بطاقات التموين إنه صح، ولكن سيُجرى التحقّق من البيانات، وستصله رسالة بذلك”.

وزير التموين

وأكد وزير التموين “أن عملية تنقية المستحقين لبطاقات التموين هي عملية مستمرة إلى يوم الدين”، متابعا: “ممكن جدا واحد كان يعمل وكيل وزارة، وحالته جيدة، وبعد خروجه للمعاش دخله قل، فيصبح مستحقا للتموين”.

وأوضح أن مَن يسافر للخارج تأتينا بيانات من الجوازات والهجرة كل شهرين بالمواطنين خارج البلاد لمدة، ويجب أن يخطر المسافر مكتب التموين بأنه سيسافر لمدة حتى لا يُجرى شطبه، لأنه عندما تأتي البيانات من الجوازات والهجرة وهو لم يبلغ يُجرى شطبه”.

وتابع الوزير: “نحن لا نقلّل الدعم، فقد كان دعم التموين والخبز العام الماضي 86 مليار جنيه، وهذا العام أصبح 89 مليار جنيه، نحن نريد رفع كفاءة الدعم، وزيادة فعاليته، وندرس ضبط الفاعلية بأن يأخذ المواطن السلع التموينية التي يحتاجها فعلا”.

وأضاف وزير التموين: “كلنا كنا عارفين أن هناك بطاقات تموينية مضروبة ومكررة، وأرقاما قومية مضروبة وأرقاما قومية غلط، وأن هناك تكرارا في بطاقات التموين.. وتنقية قاعدة بيانات المستحقين للدعم معناها ألا يكون هناك رقم قومي غير سليم”.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت، في أول أكتوبر الجاري، عودة مليون و800 ألف شخص إلى بطاقات التموين، لصرف السلع التموينية مرة أخرى بعد استبعادهم، وذلك عقب التوجيهات التي أصدرها الرئيس السيسي.

وقال الرئيس على صفحته بموقع التواصل “فيسبوك”: “في إطار متابعتي لكل الإجراءات الخاصة بدعم محدودي الدخل، فإنني أتفهّم موقف المواطنين الذين تأثّروا سلبا ببعض إجراءات تنقية البطاقات التموينية، وحذف بعض المستحقين منها”.

وتابع السيسي: “أقول لهم اطمئنوا، لأنني أتابع بنفسي هذه الإجراءات، وأُؤكد لكم أن الحكومة ملتزمة تماما باتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق المواطنين البسطاء، وفي إطار الحرص على تحقيق مصلحة المواطن والدولة.. تحيا مصر”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.