وزارة النقل تصدر بيانا بشأن تعطل مترو الأنفاق بالخط الأول

تعطل مترو الأنفاق بالخط الأول
وزارة النقل تعلن عودة حركة مترو الأنفاق بالخط الأول بعد تعطلها منذ صباح اليوم- أرشيف

أصدرت وزارة النقل بيانا بشأن تعطل مترو الأنفاق بالخط الأول، معلنة انتهاء فرق الصيانة الفنية والطوارئ بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو من إصلاح الخلل، وتسير الحركة حاليا في الخط الأول من المرج الجديدة إلى حلوان بشكل منتظم في الاتجاهين.

وكانت الشبكة الهوائية للمترو قد تعطلت بسبب حدوث كسر برافعة ونش تابعة لإحدى الشركات الإعلانية، خارج سور المترو بين محطتي غمرة والدمرداش، وأثناء إزالتها لوحة إعلانات سقطت “رافعة الونش” على الشبكة.

تعطل مترو الأنفاق

وأدى تعطل مترو الأنفاق إلى غضب شديد من جمهور الركاب بسبب تأخر وصولهم إلى عملهم، إذ اشتكوا من تعطل المترو في تمام الساعة السادسة من صباح اليوم، بمحطات غمرة والدمرداش ومنشية الصدر، ما أصاب منطقة وسط البلد بالشلل التام.

بدورها، تحركت شرطة النقل، وتحفظت على الونش والقائمين بالأعمال عليه، وتم التنسيق مع محافظة القاهرة للدفع بأتوبيسات في هذه المنطقة لنقل الركاب بين المحطات الثلاثة، لإنقاذ الموقف وخفض الازدحام المروري.

وفي هذه الأثناء، طالب مواطنون بالسماح لهم بإمكانية “إعادة تذاكرهم” التي ذهب جدواها، واسترداد أموالهم، بعد تأخرهم عن أعمالهم.

أزمات أخرى

ولم تقتصر حالات تعطل مترو الأنفاق على الأعطال الفنية، بل رافقتها أسباب أخرى مثل الانتحار، ففي 8 من سبتمبر الماضي، أعلنت شركة مترو الأنفاق انتحار شاب أمام المترو في محطة جامعة القاهرة باتجاه شبرا الخيمة، الخط الثاني، تحت عجلات القطار رقم 160.

وقالت الشركة في بيان: “إنه أثناء دخول القطار رصيف محطة جامعة القاهرة باتجاه شبرا الخيمة، فوجئ قائد القطار بأحد الأشخاص يلقي بنفسه أمام القطار، ولم يتمكن القائد من تفاديه، مما أدى إلى دهسه”.

وغالبا ما تسفر حالات الانتحار في المترو على تعطله لفترة من الوقت فضلا عما يرافق ذلك من تخييم الحزن على بيوت، حتى أطلقت وزارة الصحة، بالتعاون مع وزارة النقل، في 20 سبتمبر 2018، حملة إعلامية تحت عنوان “حياتك تستاهل تتعاش” لمواجهة ظاهرة الانتحار أسفل عجلات قطارات مترو الأنفاق.

ولم تتوقف أزمات المترو عند هذا الحد، حيث يتفاجأ المواطنون من حين لآخر بارتفاع سعر تذكرة المترو، تزامنا مع ارتفاع أسعار السلع والخدمات كافة، وانخفاض القوة الشرائية للجنيه المصري.

وأعلنت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، رفع أسعار تذاكر المترو بالخط الثالث “العتبة– نادي الشمس”، لتتراوح بين 5 جنيهات و10 جنيهات، وجرى تطبيقها اعتبارا من 15 يونيو الماضي.

ورفعت وزارة النقل أسعار تذاكر المترو مرتين خلال فترة قصيرة، المرة الأولى كانت منتصف مارس 2017، بنسبة 100% من جنيه إلى جنيهين للتذكرة، والثانية في 11 مايو 2018.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.