“التعليم” تنشر رابط متابعة غياب الطلاب إلكترونيا.. تفاصيل

"التعليم" تنشر رابط متابعة غياب الطلاب إلكترونيا.. تفاصيل
ظاهرة الغياب عن المدرسة تظهر بشكل كبير فى الثانوية العامة والصف الثالث الإعدادي- أرشيف

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نظاما جديدا بخصوص متابعة غياب الطلاب، عبر تخصيص رابط إلكتروني على موقعها لمتابعة غياب طلاب المرحلة الثانوية العامة والدبلومات الفنية.

وأوضحت الوزارة، اليوم الخميس، أن متابعة غياب الطلاب يكون عبر الرابط التالي: http://parent.emis.gov.eg/indexSan.aspx

وبينت الوزارة في تصريحاتها، أن رابط متابعة غياب أي طالب سيكون مفعلا بعد تسجيل الرقم القومي الخاص به، إضافة إلى بياناته الأساسية، وهي: تاريخ الميلاد، محافظة الميلاد، والنوع.

متابعة غياب الطلاب

وشددت الوزارة على جميع المدارس لتطبيق نظام التسجيل الإلكتروني للغياب بالمرحلة الثانوية، مع تحذير الطلاب بضرورة الالتزام بما جاء بقانون التعليم بالمادة 25، والتي نصت على شرط ألا يحضر الطالب الامتحان إلا إذا حضر 85% من أيام الدراسة الفعلية.

وتبدأ وزارة التربية والتعليم حصر الطلاب ممن تجاوزوا نسبة الغياب المقررة قانونا، قبل البدء في التسجيل الإلكتروني للاستمارات الإلكترونية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري، في الأول من يناير المقبل 2020.

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت في 20 من سبتمبر الماضي، أن ظاهرة الغياب عن المدرسة تظهر بشكل كبير فى الثانوية العامة والصف الثالث الإعدادي، مشددة على أنه سيجرى تطبيق الغياب الإلكتروني منذ الأسبوع الأول لانطلاق الدراسة، وأن أي طالب يتخطى نسب الغياب المحددة سيجرى محاسبته وتحويله لنظام المنازل بعد إعادة قيده.

10 جنيهات غرامة

وفي ذلك، وضحت شهد علي، طالبة في الصف الثاني الثانوي من منطقة الهرم، أسباب الغياب عن المدرسة، فتقول: “معروفة إن المدرسين مابيشرحوش في السنين دي، ولو رُحنا هنضيع وقت على الفاضي ومش هنستفاد حاجة”، مقررة بذلك عدم الذهاب إلى المدرسة.

بدوره، يقول كمال مغيث، الخبير التربوي: إن هذه الظاهرة موضوعية وترتبط بالظروف المحيطة بالعملية التعليمية، وهى ظروف متعددة، من بينها ضعف مرتبات المعلمين، والتي لا تسمح لهم بـ”حياة كريمة”.

وبشأن متابعة غياب الطلاب، أوضحت وزارة التربية والتعليم، في 11 من الشهر الجاري، أنه اذا تخلف التلميذ او انقطع عن المدرسة بدون عذر مقبول لمدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة في مدارس التعليم الأساسي الرسمية أو الخاصة بأنواعها، تحصل من ولي الأمر غرامة مقدارها عشرة جنيهات.

وأضافت أنه إذا لم يتقدم التلميذ للمدرسة بعذر مقبول خلال أسبوع من استلامه إنذار الانقطاع، فإن هذه الغرامة تكرر باستمرار كلما تخلف التلميذ عن الحضور كل 10 أيام.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.