التأمين الصحي: المتزوج من غير عاملة يسدد 4% من دخله

التأمين الصحي الشامل
منظومة التأمين الصحي الشامل تعلن أن الزوج المتزوج من غير عاملة يدفع 4% - أرشيف

أعلنت منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، عن أن أي موظف متزوج من سيدة غير عاملة -ربة منزل- سيُسدد اشتراكا شهريا قدره 4% من إجمالي دخله، بالإضافة إلى بعض المساهمات البسيطة التي سيُسددها المواطن عند الكشف.

وبحسب منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، فإن الدولة ستتحمل عن غير القادرين الاشتراكات والمساهمات كاملة.

يُشار إلى أن منظومة التأمين الصحي تكافلية، وتستهدف التغطية الصحية الكاملة والشاملة لجميع أفراد المجتمع المصري، وفقا لأعلى معايير الجودة في أداء الخدمات.

التأمين الصحي الشامل

وتبعا لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، فإن الدستور المصري يكفل لكل مواطن الحق في الصحة، وكذلك في الرعاية الصحية المتكاملة.

وأضافت المنظومة: “أن لكل مواطن الحق في الصحة والرعاية الصحية المتكاملة، وفقا لمعايير الجودة”، مشيرة إلى أن الدولة تكفل الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها ودعمها للشعب، والعمل على رفع كفاءتها، وانتشارها الجغرافي العادل”.

وجرّمت المنظومة الجديدة الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان في حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة، وتلتزم الدولة بتحسين أوضاع الأطباء، وهيئات التمريض والعاملين في القطاع الصحي.

وتنص على: “تخضع جميع المنشآت الصحية، والمنتجات والمواد، ووسائل الدعاية المتعلقة بالصحة لرقابة الدولة، وتشجّع الدولة مشاركة القطاعين الخاص والأهلي في خدمات الرعاية الصحية وفقا للقانون”.

خطوات التسجيل

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت البدء في أولى إجراءات الاستعداد لإطلاق منظومة التأمين الصحي في باقي محافظات المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل، وهي: الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر، وأسوان.

وجرى فتح باب التسجيل، وفتح الملف العائلي منذ 1 أكتوبر، بعد أن جرى الانتهاء من التشغيل التجريبي للمنظومة في محافظة بور سعيد.

وأوضح أحمد السبكي، مدير مشروع التأمين الصحي الشامل ومساعد الوزير لشئون الرقابة والمتابعة، أن عملية التسجيل ستُجرى من خلال التالي:

  • التوجه للوحدة أو المركز الأقرب للمواطن ببطاقة الرقم القومي أو صورة منها.
  • اصطحاب الرقم القومي للزوجة والأرقام القومية للأولاد أو شهادات الميلاد في حالة أن عمر الأولاد دون 18 عام، ولم يستخرجوا بطاقة للرقم القومي.
  • تسجيل البيانات الخاصة بالمواطن وأسرته كاملة.
  • فتح الملف العائلي.
  • تحديد موعد للفحص الطبي الشامل.

وذلك ليطمئن المواطن على صحته وصحة أسرته، من خلال 100 وحدة ومركز صحة أسرة بالمحافظات الخمسة، موزعة كالتالي:

  • 15 وحدة ومركز في الإسماعيلية.
  • 11 وحدة ومركز في السويس.
  • 23 وحدة ومركز في الأقصر.
  • 62 وحدة ومركز في أسوان.
  • سبع وحدات ومركز في جنوب سيناء.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *