الأكثر قراءة

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    خالد علي يحضر التحقيقات مع إسراء عبد الفتاح بالنيابة

    خالد علي يحضر التحقيقات مع إسراء عبد الفتاح بالنيابة

الحصاد: إثيوبيا ترفض اقتراح مصر بشأن سد النهضة.. وتراجع معدل نمو الودائع بالعملات الأجنبية

الحصاد: إثيوبيا ترفض اقتراح مصر بشأن سد النهضة.. وتراجع معدل نمو الودائع بالعملات الأجنبية
البنك المركزي المصري يكشف عن تراجع معدل نمو الودائع بالعملات الأجنبية- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إثيوبيا ترفض اقتراح مصر بشأن سد النهضة” و”تراجع معدل نمو الودائع بالعملات الأجنبية”

العناوين

سياسة

رفضت إثيوبيا اقتراح مصر بشأن سد النهضة، معتبرة إياه تجاوزا للخطوط الحمراء، إذ إن بناء السد هو مسألة بقاء وسيادة، وفقا لتصريحات “تفيرا بين”، مستشار شئون الأنهار الحدودية بوزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية.

جاء ذلك في مناقشة نظّمها مكتب المجلس الوطني، لتنسيق المشاركة العامة لدعم سد النهضة، اليوم الأربعاء، إذ قالت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية: “إن اقتراح مصر بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير نقطة خلاف بين البلدين”.

أعلن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن نصيب الفرد من المياه لابد أن يكون 1000 متر مكعب سنويا، ونصيب المواطن المصري الآن لا يتجاوز 700 متر مكعب، وهو ما يؤكد أننا في حزام الفقر المائي.

وفي طرحه للحلول أمام مجلس النواب، قال مدبولي: “بدأنا مشروعات بتكلفة 110 مليارات جنيه، وستصل إلى 160 مليار جنيه لتحلية المياه وإعادة استخدامها”. مشيرا إلى أن وزارة الإسكان بدأت في إنشاء ورفع كفاءة محطات الصرف الصحي لمعالجتها وتحويلها إلى محطات مطورة بتكلفة 30 مليار جنيه.

اقتصاد

كشف البنك المركزي المصري عن تراجع معدل نمو الودائع بالعملات الأجنبية، فيما ارتفع معدل نمو الودائع لدى البنوك العاملة في السوق المحلية، وعددها 38.

وبحسب البنك المركزي، فقد استمر تراجع معدل النمو في الودائع بالعملات الأجنبية، مسجلا معدل نمو قدره -2.2% خلال يوليو مقابل -0.3% خلال يونيو الماضي.

اقتراح مصر بشأن سد النهضة

مجتمع

نتيجة لعدم استجابة الإدارة لمطالبهم خلال اليومين الماضيين، واصل عمال الشركة الشرقية للدخان، المنقولة من قطاع الأعمال العام إلى قانون 159 للشركات المساهمة، الإضراب الجزئي اليوم الأربعاء.

وقال مسئول بمجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان في تصريحات صحفية: إن مجلس الإدارة دخل في اجتماع مع ممثلين للعمال وسيتخذ قرارات إيجابية تنهي الأزمة وتحتويها، ولم تظهر أي مستجدات حتى الآن.

حددت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موعد التقدم لحجز وحدات جديدة في مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط، ليبدأ الثلاثاء المقبل 15 أكتوبر، وينتهي في اليوم التالي، الأربعاء 16 أكتوبر.

وتطرح الوزارة 2240 من شقق مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط، موزعة في 7 مدن: 6 أكتوبر، والعبور، وبدر، والقاهرة الجديدة، والمنصورة الجديدة، غرب قنا، والمنيا الجديدة، ويكون التقديم لتسجيل البيانات، ثم الحجز من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك.

تعليم وصحة

أعلنت منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، عن أن أي موظف متزوج من سيدة غير عاملة، ربة منزل، سيُسدد اشتراكا شهريا قدره 4% من إجمالي دخله، بالإضافة إلى بعض المساهمات البسيطة التي سيُسددها المواطن عند الكشف.

وبحسب منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، فإن الدولة ستتحمل عن غير القادرين الاشتراكات والمساهمات كاملة.

رياضة

أسفرت قرعة دوري أبطال إفريقيا التي أجريت اليوم بأحد الفنادق في مدينة السادس من أكتوبر، عن تواجد النادي الأهلي ضمن المجموعة الثانية، مع كل من النجم الساحلي التونسي، والهلال السوداني، وبلاتينيوم الزيمبابوي.

بينما سيتواجد الزمالك في حالة تأهله، بالمجموعة الأولى، مع مازيمبي الكونغولي، وأول أغسطس الأنجولي، وزيسكو الزامبي، وذلك حال تجاوزه جينيراسيون السنغالي في المباراة المعادة بينهما.

منوعات

اقتراح مصر بشأن سد النهضة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن