الأكثر قراءة

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    الكشف عن أضخم خبيئة مومياوات في حالة متميزة (صور)

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    غضب في قطاع الأعمال: 48 شركة خاسرة وأجور مرتفعة

    إصابة 38 طالبة باختناق بسبب حرق القمامة.. تفاصيل

    إصابة 38 طالبة باختناق بسبب حرق القمامة.. تفاصيل

السيسي يوقع على وثائق مع قبرص واليونان.. تفاصيل

مصر توقع وثائق مع قبرص واليونان
السيسي يوقع على وثائق مع قبرص واليونان - أرشيف

وقّع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، على عدد من الوثائق والبرامج التنفيذية، بين مصر وقبرص واليونان، في كل من مجالي الضرائب والاستثمارات.

وقال السيسي، في كلمته ضمن أعمال الدورة السابعة، لقمة التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان الثالثة التي تستضيفها مصر: إن القمة تمثل فرصة حقيقية لتبادل وجهات النظر وتنسيق الجهود تجاه التحديات والقضايا المطروحة إقليميا ودوليا.

وفي بداية كلمته، رحب السيسي بكل من رئيس جمهورية قبرص، نيكوس أَناستاسيادِس، ورئيس وزارء جمهورية اليونان، كيرياكوس ميتسوتاكس، ثم استعرض أوجه التعاون بين مصر وكل من قبرص واليونان.

قبرص واليونان

وقال السيسي: “أرحب بالتوقيع على عدد من الوثائق والبرامج التنفيذية، بين مصر وقبرص واليونان، في مجال الترويج للاستثمار للأعوام من 2019 إلى 2021، وكذلك التوقيع على اتفاق منع الازدواج الضريبي بين مصر وقبرص”.

وأضاف: “الإرهاب ظاهرة دولية لا ترتبط بدين أو حضارة، وتحتاج إلى مضاعفة الجهود الدولية المبذولة لمواجهتها، من تشريعات وغيرها، وكذلك قطع الطريق أمام الجماعات المتطرفة لاستغلال التكنولوجيات الحديثة”.

وعن القضية الفلسطينية، التي “لا تزال بوصلة القضايا في الشرق الأوسط”، حسب وصفه، قال: “لا بديل عن استعادة الشعب الفلسطيني لجميع حقوقه المشروعة، وعلى رأسها الحق في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

وفي كلمته أوضح أن: “التطورات في منطقة شرق المتوسط، وما تشهده من توتر وتصعيد في المواقف، قد ينتج عنه استقطاب دولي وإقليمي، وذلك بسبب الممارسات أحادية الجانب، التي من شأنها زعزعة الاستقرار في المنطقة”.

وكانت جزيرة كريت اليونانية، قد احتضنت، فعاليات القمة الثلاثية الثانية بين قادة مصر وقبرص واليونان، في 10 أكتوبر 2018، لمناقشة قضايا التعاون الاقتصادي، خصوصا مجال الطاقة.

ووقعت مصر مع قبرص اتفاقية خط أنابيب بحري لإسالة الغاز القبرصي في المعامل المصرية، إضافة إلى مشاريع في مجالات الزراعة والاستزراع السمكي والبيئة، والتعاون في مجال الموانئ واللوجستيات، فضلا عن تفعيل مشروع البواخر السياحية بين الدول الثلاتة.

الغاز من إسرائيل

وفي ذلك، قال جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية، خلال تصريحات تليفزيونية: “إن الاتحاد الأوروبي يبحث عن أسهل الطرق وأرخصها لإمداد الغاز”. لافتا إلى أن مصر الدولة الوحيدة في المنطقة الجاهزة لاستقبال الغاز من اليونان، وإسرائيل، وقبرص، وفلسطين، ولبنان، وسوريا.

ولفت إلى أن مصر قد تعد المموّل الرئيسي للدول الأوروبية بالغاز، وبخاصة إذا استمرت أمريكا في فرض العقوبات على إيران وروسيا وفنزويلا.

وشهدت العلاقات الاقتصادية بين مصر ودولتي قبرص واليونان تطوّرا ملحوظا خلال المرحلة الماضية، أسفر عن اتفاقيات في مجالات عديدة، حيث حققت الصادرات السلعية المصرية للسوق القبرصي في 2017، زيادة بنسبة 81.5%، إذ بلغت 33 مليون يورو، مقارنة بـ18.2 مليون يورو عام 2016.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن