الحصاد: مصر تتمسك بوساطة دولية في أزمة سد النهضة.. وفصل 1070 معلما

الحصاد: مصر تتمسك بوساطة دولية في أزمة سد النهضة.. وفصل 1070 معلما
مصر تعلن تمسّكها بتطبيق اتفاق المبادئ، المُوقّع مع والسودان وإثيوبيا، في مارس 2015- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 7 أكتوبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “مصر تتمسك بوساطة دولية في أزمة سد النهضة” و”فصل 1070 معلما”

العناوين

سياسة

أعلنت مصر تمسّكها بتطبيق اتفاق المبادئ، المُوقّع بين مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس 2015، بشأن سد النهضة، ويقضي بإمكانية الاستعانة بطرف رابع دولي، للتوسط وتقريب وجهات النظر، وسط رفض إثيوبي للمقترح.

وقال محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، في تصريحات صحفية: “إن الجانب الإثيوبي يشدد على مدار أربع سنوات من مفاوضات سد النهضة، أي: منذ توقيع الاتفاق الملزم، وتجاهل توصيات اللجنة العلمية، خصوصا الملاحظات المتعلقة بالدراسات البيئية والاجتماعية والاقتصادية للسد”.

وافق مجلس النواب اليوم، من حيث المبدأ على مشروع قانون، بشأن تغليظ عقوبة التعدي على أملاك الدولة والأوقاف والأراضي الزراعية، كما يضم القانون التعدي على أملاك الغير.

وأعلن علي عبد العال، رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة، موافقة البرلمان المبدئية على مشروع قانون مُقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، وثلاثة مشروعات قوانين مقدمة من النواب عبد المنعم العليمي، وخالد حنفي، وسعيد طعيمة، بشأن تغليظ عقوبة التعدي على أملاك الدولة والغير.

اقتصاد

كشفت منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أسباب تراجع أسعار اللحوم بنحو 20 جنيها، مشيرة إلى أن أبرزها هو تراجع حالات نفوق الماشية بعد تحصينها ضد الأمراض الوبائية، إذ إن حالات النفوق كانت تحرم مصر من 25% لـ30% من إجمالي الماشية.

وقالت محرز في تصريحات صحفية: “إن الحكومة تعمل على توفير اللحوم بالسعر المناسب، من خلال زيادة القيمة المضافة من إناث وذكور العجول العشار، التي تضاعف إنتاجية اللحوم خمسة أضعاف من الإنتاج المحلي”.

مجتمع

وقع اليوم هبوط أرضي في شارع 15 مايو، بحي شبرا الخيمة، أسفر عن حدوث ازدحام مروري بالمنطقة، بعد عمل سياج حوله لحين إنهاء أعمال إصلاح الشارع.

الهبوط الأرضي حدث في منتصف الشارع التابع لحي شرق شبرا الخيمة، على مساحة حوالي ثمانية أمتار في عمق متر، وانتقل مسئولو الإدارة الهندسية، ومسئولو المياه والغاز والصرف الصحي لموقع الهبوط.

أعلنت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة موعد حجز وحدات مشروع سكن مصر، المزمع طرحها بداية من يوم الاثنين بعد المقبل، الموافق 15 أكتوبر.

ووفقا لوزارة الإسكان، فإن فترة استكمال مقدم الحجز في مشروع سكن مصر تبدأ من 21 أكتوبر المقبل، وحتى 21 نوفمبر المقبل لمدة شهر، على أن تكون الأقساط الربع سنوية في حدود العشرين ألف جنيه.

عقوبة إشغال الطريق العام.. تعرف

تعليم وصحة

أعلن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة قامت بـ”فصل 1070 معلما” من أصحاب الأفكار المتطرفة، وعليهم أحكام، بعد اتخاذ الاجراءات القانونية للتأكد من صحة الادعاءات.

وقال وزير التعليم، خلال مؤتمر صحفي بديوان عام الوزارة، اليوم الاثنين: “إن الإجراء جاء لتطهير الوزارة من الأفكار المتطرفة والاتجاهات السياسية الهدامة”.

رياضة

أوضحت صحيفة “ليفربول إيكو” أن إصابة محمد صلاح لاعب ليفربول ونجم منتخب مصر لكرة القدم، ليست خطيرة وأن فترة علاجه لن تستمر مدة طويلة.

وأضافت الصحيفة أن الأشعة أثبتت عدم خطورة الإصابة، ورغم ذلك لم يتحدد بعد موعد زمني لعودته للملاعب، مشيرة إلى أن الإصابة عبارة عن التواء في الكاحل.

منوعات

سد النهضة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.