ظاهرة متكررة.. هبوط أرضي بعمق 3 أمتار في شبرا الخيمة

هبوط أرضي في شبرا الخيمة
حوادث الهبوط الأرضي تكررت في مناطق عديدة بالمحافظات آخرها في شبرا الخيمة - وكالات

أثار الهبوط الأرضي الذي شهده شارع الخطيب، بمدينة بدر السكنية، التابعة لحي غرب شبرا الخيمة، حالة من الذعر لدى المواطنين في المنطقة.

وبحسب المعاينة الميدانية للهبوط، الذي حدث مساء الاثنين، فإنّ قطر الانهيار يبلغ نصف متر، وبعمق ثلاثة أمتار تقريبا، وممتد تحت أسفل أحد العقارات.

وأكدت نجوى العشيري، رئيس حي غرب شبرا الخيمة، أنه جرى إخطار شركة المياه والصرف الصحي بالقاهرة، وعمل معاينة للتأكد من عدم وجود أي تسريب.

وقالت العشيري، في تصريحات صحفية: “إنها قررت ندب أحد المهندسين لمعاينة العقارات في المنطقة التي حدث بها الهبوط الأرضي”.

هبوط أرضي في شبرا الخيمة 2
جانب من الهبوط الأرضي بشارع الخطيب بمدينة بدر السكنية التابعة لحي غرب شبرا الخيمة – وكالات

تكرار الحوادث

وتعددت خلال الفترة الماضية، حوادث الهبوط الأرضي في العديد من المناطق على مستوى الجمهورية، ما يثير قلق المواطنين، ويتسبب في تعطيل أعمالهم.

وشهدت منطقة سوق اللبن بمدينة المحلة، في محافظة الغربية، الأحد الماضي، انهيارا أرضيا على مساحة عشرة أمتار مربعة، وعمق يقترب من 15 مترا، أسفل منسوب سطح الأرض الطبيعي.

وتسبّب انفجار ماسورة مياه بحي الوايلي -أحد أحياء المنطقة الغربية بمحافظة القاهرة- في حدوث هبوط أرضي، يوم السبت الماضي.

كما شهدت منطقة كورنيش الإسكندرية، هبوطا أرضيا بجزء بسيط من ممشى الكورنيش، إلا أنه بدأ في الاتساع بمرور الوقت مع اشتداد العاصفة، يوم الأربعاء الماضي، بجانب ارتفاع أمواج البحر وشدتها.

وتأتي محافظة الجيزة في مقدمة حوادث الهبوط الأرضي، التي تكررت في منطقتي فيصل والهرم، وتعد منطقة كعابيش هي الأكثر في وقوع تلك الظاهرة.

أسباب الهبوط

وأرجع عدد من المراقبين أسباب تكرار الهبوط الأرضي بكثرة، إلى رداءة نوعية الحجر الجيري في مصر، الذي يؤدي بدوره إلى هبوط أرضيّ يتخلله شروخ كبيرة، كذلك ارتفاع درجات الحرارة، التي تعمل على “كرمشة” الأسفلت.

فمن جانبه، أوضح سعد حافظ، الدكتور بمعهد التخطيط القومي، أسباب الهبوط الأرضي الذي يحدث بالشوارع الرئيسة، أن الطبقة السطحية الصلبة “الأسفلت”، التي يكون أسفلها الرتش، تأتي في مقدمة الأسباب، لتأثرها بتسريبات المياه وهبوطها، ما يجعل هناك فجوة بين الطبقة العليا والرتش، ومع مرور الوقت يحدث الهبوط، الذي يتفاوت على حسب القطر والعمق.

وتابع “حافظ”: أن مخلفات الصرف الصناعي التي تنتج من المصانع غير المرخصة بالأحياء الشعبية “مصانع بير السلم”، تتسبب في تآكل مواسير الصرف، مما ينتج عنه تسريبات للمياه، وبمرور الوقت يحدث الهبوط الأرضي.

فيما قال الخبير العقاري، محمد يوسف: “إن الانهيارات الأرضية سببها الرئيس هو نوعية مواسير الصرف الصحي بالشبكة، إذ يوجد أنواع عديدة من مواسير الصرف الصحي التي يُجرى استخدامها، وتختلف أسعارها على حسب الجودة والقدرة”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *